عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة بالمنظار (Gastric Sleeve surgery) - ما هي عملية التكميم بالمنظار؟


عملية تكميم المعدة بالمنظار هي واحدة من أشهر جراحات السمنة وأكثرها إقبالًا من مرضى عمليات السمنة، وهي تعرف أيضًا بالقص الطولى للمعدة. 
تعتبر عملية التكميم الحل الأمثل لمن عانوا كثيرًا من الفشل في النزول في الوزن بالدايت أو الرياضة، فهذه ليست النهاية لهم. توجد حلول جديدة ومتطورة وهي جراحات السمنة التى حققت حلم كان يراود الكثيرين وهو النزول في الوزن والوصول للوزن المثالي.
تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار بدون جراحة عن طريق 4 فتحات صغيرة طولها لا يتعدى 2 سم. يتم في عملية تكميم المعدة قص حوالي 70% من المعدة؛ مما يجعلها تصل إلى شكل الموزة أو الكم، لذلك سميت بالتكميم.

كيفية إنقاص الوزن عن طريق عملية تكميم المعدة؟

- تصغير المعدة: إن تصغير حجم المعدة بنسبة كبيرة يُشعر المريض بالشبع بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام.
- التحكم في هرمون الشهية: التخلص من هرمون الجوع في العملية ليصبح الشعور بالجوع بعد العملية أمر نادر. 

أنواع عمليات تكميم المعدة:

الطريقة الأولى: هي التكميم التقليدي بالمنظار.
الطريقة الثانية: هي تكميم المعدة المعدل بإضافة حلقة من السليكون إلى المعدة بعد تكميمها، لكي لا تتمدد مرة أخرى في المستقبل.
الطريقة الثالثة: هي التكميم الدقيق وتم إطلاق هذا المصطلح لدقة الأدوات المستخدمة وبالتالي صغر حجم الشقوق الجراحية.
الطريقة الرابعة: هي التكميم البكيني الذي يتم من خلال فتحة السرة إلى جانب فتحتين فقط في منطقة البكيني الغير مرئية.
الطريقة الخامسة: هي تكميم المعدة بفتحة واحدة وهي السرة لتقليل الضرر على الأنسجة المحيطة.
الطريقة السادسة: هي التكميم المُغلف الذي يشتمل على خطوة تغليف خط الدبابيس لضمان عدم حدوث تسريب أو نزيف.


مَن هو المرشح الأمثل لتكميم المعدة؟

هو مريض السمنة الذي يحب تناول الطعام بكميات كبيرة ولديه زيادة في الوزن عن المثالي أكثر من 30 كجم. فزيادة وزنك بمقدار 30 كيلو جرام عن وزنك المثالي يعتبر أقل وزن لعملية تكميم المعدة. حيث إن معدل كتلة الجسم لعملية تكميم المعدة يبلغ أكثر من 40 أو 35 (الوزن/(الطول)2) في وجود أمراض أخرى مثل الضغط والسكر وأمراض العظام. 

ما هو الوقت المناسب لإجراء تكميم المعدة لمرضى السمنة؟

الآن هو الوقت المناسب لإجراء تكميم المعدة لمن يعاني من الوزن الزائد، حيث أن تأجيل هذه الخطوة الحيوية قد يُساهم في تطور الكثير من مضاعفات السمنة والأمراض المُرتبطة بها. وتعد فترة الشباب هي الوقت الأمثل لإجراء تلك الجراحة للمحافظة على الصحة العامة والاستمتاع بجوانب الحياة المتعددة.

ما هي شروط عملية تكميم المعدة؟

لا توجد شروط محددة لعملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة المفرطة، فهي مناسبة لمختلف الأعمار من عمر 16 إلى 65 سنة.
- يمكن إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار لحالات استثنائية أقل من 16 سنة في حالة تأثير السمنة الضار عليهم من حيث صعوبة الحركة أو ظهور مضاعفات السمنة المختلفة أو حدوث أذى نفسي للمريض بسبب السمنة.
- أيضًا يمكن إجراء عمليات السمنة لمن هم أكبر من 65 سنة في حالة أن الحالة المرضية تسمح بذلك، على أن يتم عمل كافة التحاليل الطبية والأشعة وإطلاع الطبيب عليها.

ما هي الفحوصات التي يطلبها الطبيب قبل العملية؟

- تحاليل معملية تتضمن صورة دم كاملة، وظائف الكبد والكلى، وقياس معدلات بعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والصوديوم في الدم.
- أشعة بالموجات فوق الصوتية على منطقة البطن.
- قد يتطلب الأمر إجراء رسم قلب للمرضى الذين تتعدى أعمارهم 60 عامًا.

هل يمكن إجراء جراحة تكميم المعدة لمن يعانون مشاكل في القلب مثل مرضى القلب؟

بالطبع يُمكن بل ويُحبذ إجراء جراحة تكميم المعدة لمرضى القلب، هذا لأن إجراء هذه العملية يُحسن من حالتهم الصحية ويساعد الجسم على استعادة صحته والتخلص من ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول المُرتفعة؛ مما يُحسن من أداء الجهاز الدوري بشكلٍ عامٍ.

تكميم المعدة قبل وبعد

ما هي مميزات المنظار في عملية تكميم المعدة؟

- ألم أقل من الجراحة المفتوحة.
- إقامة في المستشفى لمدة يوم واحد.
- فترة نقاهة قصيرة فيمكن العودة لممارسة الحياة الطبيعية بعد 5 أيام على الأكثر.
- الشكل التجميلي أفضل بكثير.

عملية تكميم المعدة إجراء طبي له استعدادات وتحضيرات، وهنا سنوضح لك أهم خطوات التحضير لعملية تكميم المعدة:
  1. على المدخنين أن يتوقفوا تمامًا عن التدخين لمدة شهر على الأقل قبل العملية لتجنب أي مضاعفات أثناء وبعد العملية.
  2. الحرص على تناول طعام صحي ومتوازن والإقلال من الدهون والسكريات.
  3. الصيام عن الأكل والشرب قبل العملية لمدة 12 ساعة.
  4.  ينصح بشرب كميات كافية من المياه والسوائل قبل العملية لتجنب الإمساك.
  5.  ليلة العملية تجنب تمامًا الأطعمة الثقيلة الدسمة والكميات الكبيرة من الطعام.
  6. استعد نفسيًا للعملية بالتواصل مع من قاموا بإجرائها قبلك وشتت انتباهك وقت انتظار العملية بالقراءة، الصلاة أو التأمل.

ماذا بعد عمليات تكميم المعدة؟

نتائج عملية التكميم مضمونة ومؤكدة وتتميز بسرعة فترة النقاهة، حيث يمكنك العودة لممارسة العمل والحياة الطبيعية بعد 5 أيام. بالطبع يوجد العديد من الأسئلة التي تراود أذهان المرضى قبل الخضوع لتكميم المعدة، ومن أشهرها:

هل سأشعر بألم بعد عملية تكميم المعدة؟

بشهادة من قاموا بإجراء العملية مع دكتور أحمد المصرى، الشعور بالألم لا يذكر. خاصة ً مع جهاز الألم الإلكتروني PCA الذى يقوم بتركيبه دكتور أحمد المصري لكل مرضاه بعد العملية بالكانيولا لمدة 5 أيام بعد العملية. وهو جهاز يقوم بتنزيل كميات دقيقة ومحسوبة من المسكن في الجسم حتى لا يشعر المريض بالألم بعد العملية.

- ما هو أفضل نظام غذائي بعد تكميم المعدة؟

يعتمد النظام الغذائي بعد تكميم المعدة على السوائل الشفافة في أول أسبوع، ثم التدرج في نوعية وكمية الأطعمة حتى الوصول إلى تناول الطعام الصحي الاعتيادي ولكن بكميات أقل من الكميات السابقة.

- ما هي أفضل أنواع الفيتامينات بعد العملية؟

بعد تكميم المعدة، قد يحدث نقص لبعض الفيتامينات والمعادن كالحديد والكالسيوم نتيجة انخفاض حجم الوجبة لصغر حجم المعدة؛ مما قد يؤدى إلى العديد من الأعراض مثل الشعور بالتعب والإرهاق الشديد، الإصابة بالأنيميا، وغيرهما.
لذا يجب الالتزام بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لمدة 6 أشهر بعد عملية تكميم المعدة لتجنب تلك المضاعفات. تعد تلك الفترة هي الملائمة حتى يتكيف الجسم مع حجم التغيرات التي حدثت ويستعيد قوته مرة أخرى.

- ما هي أسباب حدوث الترهلات بعد التكميم؟

قد يحدث ترهلات في الجلد بعد التكميم نتيجة خسارة الوزن الزائد في فترة زمنية قصيرة، ولكن يُمكن تجنب تلك الترهلات بشرب كميات مناسبة من المياه مما يكسب الجلد المرونة الكافية وتناول الأطعمة الصحية بالاعتماد على تناول الفاكهة والخضروات الطازجة. كما يمكن تطبيق كريمات ترطيب الجلد في المناطق الأكثر عُرضةً للترهلات. أيضًا ممارسة الرياضة لها دور فعال في الوقاية من تلك الترهلات.

- هل أحتاج إلى عمليات شد الجسم بعد التكميم؟

لا، لن تحتاج إلى إجراء عمليات شد الجسم بعد التكميم إذا التزمت بتعليمات الدكتور أحمد المصري الذي يعد أفضل دكتور تكميم المعدة واتبعت برنامجه الشامل حتى وصولك للوزن المثالي.

- كيف أتغلب على مشكلة ثبات الوزن بعد أول شهر من التكميم؟

الالتزام بتوصيات الطبيب فيما يتعلق بالخيارات الغذائية الصحية التي تضمن حصول الجسم على وجبات متكاملة ذات سعرات حرارية منخفضة وأيضًا تناول كميات كافية من المياه. كما يُمكنك الرجوع إلى الدكتور أحمد المصري للاستفادة بخبرة فريق التغذية المتميز لمعرفة سبب الثبات وحله للنزول بالوزن مرة أخرى.

- كيف أتعامل مع الاكتئاب بعد التكميم؟
الاكتئاب بعد التكميم يظهر نتيجة التغيرات الكثيرة التي تحدث في حياة الشخص، ومن أهمها تغير عاداته الغذائية. أيضًا يتسبب نقص فيتامينات الجسم في حدوث الاكتئاب.
يُمكن السيطرة على الاكتئاب بإتباع إرشادات الدكتور أحمد المصري الذي يحرص على تواجد طبيبة للدعم النفسي ضمن فريقه الطبي، وذلك لتتواصل بالمرضى ولتقديم كل النصائح لمساعدتهم في العبور للوزن المثالي بسلام.

- هل تختلف جرعة علاج الضغط بعد تكميم المعدة؟

بالطبع تختلف جرعة أدوية علاج الضغط بعد تكميم المعدة للمرضى الذين كانوا يعانون من الضغط المرتفع كأحد الأمراض المرتبطة بالسمنة، حيث تنخفض تلك الجرعات وقد يصل الحال إلى الاستغناء الكامل عنها.

- هل يحتاج مريض السكر من النوع الثاني إلى نفس جرعة العلاج بعد التكميم؟

تعتمد عملية تكميم المعدة على استئصال أغلب المعدة؛ مما يمنع تناول كميات كبيرة من الأطعمة لينخفض مستوى السكر في الدم وقد يصل إلى الحد الطبيعي؛ لذا يجب الحرص على قياس السكر باستمرار والمتابعة مع الطبيب المُعالج لتقييم الحالة.

- هل يتغير شكل الجسم بعد التكميم؟

بالطبع يتغير شكل الجسم بعد التكميم ويكتسب إطلالة شبابية، تلك التي حُرم منها وراء هذا الوزن الزائد، ويبدأ الشخص في التمتع بالقوام المتناسق الذي يشجعه على ارتداء ما كان يحلم به دون أي قيود.

- متى يبدأ المريض في خسارة الوزن بعد إجراء تكميم المعدة؟

يفقد المريض حوالي 65% من الوزن الزائد بعد العملية ويصل للوزن المثالي خلال سنة.
- يلتزم المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية مع تغيير نمط الحياة إلى نظام صحي سليم.
- يلتزم المريض بالمتابعة مع الطبيب مدة كافية بعد العملية ويلتزم بالفيتامينات والمكملات الغذائية لفترة من الزمن يحددها الطبيب.
- يحصل المريض على شفاء من العديد من الأمراض، وليس فقط التخلص من السمنة، مثل السكر من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول، أمراض العظام والمفاصل والتنفس.
- ينصح بعدم قياس الوزن يوميًا بعد العملية، وذلك لملاحظة الفارق في الوزن كما أنه خلال اليوم الواحد تحدث تغيرات في الوزن عديدة نتيجة لتغيرات هرمونية وغيرها من الأسباب.

أسعار تكميم المعدة في مصر:

أسعار تكميم المعدة في مصر تختلف وتتفاوت. وهناك أيضًا عمليات تكميم المعدة بالتقسيط. اختيار السعر المناسب أصبح سؤال يراود مريض السمنة المقبل على العملية سواء كانت تكميم المعدة أو تحويل المسار أو غيرها. يجيب دكتور أحمد المصري، أفضل دكتور تكميم المعدة، على هذا التساؤل في النقاط التالية التي تحدد سعر عملية تكميم المعدة أو غيرها: 
- اختيار الطبيب المناسب: على مريض السمنة أن يختار الطبيب المناسب ويقرأ عن تاريخه وقصص نجاحه وكيفية تعامله مع المرضى سواء قبل أو بعد العملية. - الأدوات المستخدمة خلال العملية: هل الأدوات أصلية وما هي علامتها التجارية وبلد المنشأ. 
الخدمة المقدمة للمريض: الخدمة المقدمة سواء قبل أو بعد العملية. وهل المستشفى مجهزة تجهيز تام لمريض السمنة من حيث الرعاية والفحوصات والمتابعة. 
نوع المنظار المستخدم في العملية.

عملية تكميم المعدة بالتقسيط

كيف أختار أفضل دكتور تكميم المعدة؟

عمليات التخلص من السمنة المفرطة من العمليات الهامة التي تحتاج لقرار صائب وطبيب ماهر. سنساعدك ببعض الشروط التي يجب أن تتوافر في هذا الطبيب:
- يجب أن يكون أمينًا وجديرًا بالثقة ويقوم بتوضيح كافة التفاصيل الخاصةً بالعملية ويتحدث معك بأمانة إذا كانت عمليات السمنة تصلح لك أم لا.
- يوضح لك نسبة المضاعفات حتى لو كانت ضئيلة لكي تكون على علم بها.
- حاصل على شهادات خبرة وله سنين عديدة في جراحات السمنة.
- له المئات من قصص النجاح التي تشاهدها بنفسك وتطمئن لها.
- يسهل الوصول له وسؤاله عما يحيرك.
- يعمل مع طاقم طبي متكامل ومتميز في كل جراحاته.
- يحقق نتائج ممتازة لمرضاه بنسبة نجاح عالية تقترب من 100%.
- له خبرة في الجراحة العامة وليس فقط جراحات السمنة للتصرف عند وجود أي مشكلة أخرى لدى المريض غير السمنة. 
وبالطبع دكتور أحمد المصري أفضل دكتور تكميم المعدة في مصر والوطن العربي تنطبق عليه كل الشروط السابقة. 

ما هي مدة عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

مدة العملية 45 دقيقة والإقامة يوم واحد بالمستشفى.

متى يغادر المريض المستشفى وما هي النصائح التي يجب الالتزام بها فور الخروج من المستشفى؟

يستطيع المريض مغادرة المستشفى بعد انقضاء 24 ساعة فقط من إجراء العملية، وهي فترة كافية للتأكد من إشارات الجسم الحيوية ومراقبة البدء في الحركة وتناول المشروبات السائلة بإرشادات الطبيب. على المريض أن يلتزم بعدة نصائح فور خروجه من المستشفى.  
  1. الالتزام بالنظام الغذائي في أول شهر ونصف بعد العملية حتى لا تطيل فترة التئام المعدة.
  2. عدم تناول الأكل فوق طاقة المعدة وبعد الوصول للشبع، لأن ذلك يعرض المريض للتقيؤ وقد يسبب تمدد المعدة وازديادها في الحجم مرة أخرى.
  3. تجنب الخلط بين الأكل والشرب في الشهر الأول لعدم قدرة المعدة على احتمال الاثنين معًا في أول فترة بعد العملية.
  4. تجنب استخدام الشاليموه في الفترة الأولى بعد العملية لتجنب حدوث انتفاخات.

تكميم المعدة والحمل:

اذا كنت تفكرين بالحمل بعد عملية تكميم المعدة بإذن الله، نصيحة دكتور أحمد المصري هي أن تنتظري لمدة 6 شهور بعد عملية التكميم. وذلك لضمان وصول التغذية السليمة للجنين اللازمة لنموه السليم. وبالطبع عملية تكميم المعدة بالمنظار تعالج مشكلة السمنة المفرطة والتي أحيانًا كثيرة تكون السبب في تأخر الحمل.

تجاربكم مع تكميم المعدة:

- نتائج تكميم المعدة: إن نتائج تكميم المعدة باهرة وهذا ما يتضح في صوركم الرائعة قبل وبعد تكميم المعدة ويمكنكم الاطلاع على العديد من قصص النجاح في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالدكتور أحمد المصري.
- معايير نجاح عملية تكميم المعدة: تلك المعايير التي استطعتم تحقيقها مع الدكتور أحمد المصري بكل سهولة وأمان، وهي كالآتي:
  1. التخلص من أكثر من 65% من الوزن الزائد.
  2. الحفاظ على ما فقده المريض من الوزن.
  3. الشفاء من مضاعفات السمنة مثل السكر، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وأمراض العظام، المفاصل والتنفس.

6 فروقات بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار:

1- تكميم المعدة يتم فيها قص حوالي 70% من المعدة وبالتالي تصغير حجم المعدة بنسبة كبيرة فيشعر المريض بالشبع بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام وتتم بالمنظار. كما يتم التخلص من هرمون الجوع في العملية فيصبح الشعور بالجوع بعد العملية أمر نادر.  أما تحويل مسار المعدة فيتم فيها فصل جزء من المعدة (جيب) وتحويل مسار الأمعاء بحيث يتم تجاوز الجزء الأول من الأمعاء. عن طريق تصغير حجم المعدة وتجاوز القسم الأول من الأمعاء، يقل امتصاص المواد الغذائية والسكريات وتتم أيضًا بالمنظار. 
2- تكميم المعدة يؤدى إلى خفض شهية المريض أكثر من تحويل المسار.
3- تؤخذ الفيتامينات لفترة أطول بعد عملية التحويل عن تكميم المعدة.
4- تكميم المعدة تناسب مرضى السمنة محبى تناول الطعام بكميات كبيرة ومحبى النشويات. أما تحويل المسار فتناسب مرضى السمنة محبي الحلويات.
5- عملية تحويل مسار المعدة تحقق نسبة شفاء من مرض السكر النوع الثانى أعلى من عملية تكميم المعدة.
6- فقدان الوزن بعد عملية التحويل يكون أسرع من عملية تكميم المعدة.

هل توجد مضاعفات لعملية تكميم المعدة؟

كأي جراحة أخرى، توجد احتمالية بسيطة لحدوث مخاطر عملية تكميم المعدة وتمثل فقط 1% من الحالات؛ ولذلك ينصح بإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار وغيرها من عمليات التخلص من السمنة المفرطة مع جراح ماهر، هذا الذي يملك قسطًا وفيرًا من العلم والخبرة لتجنب أضرار عملية تكميم المعدة. 

وتشمل هذه المضاعفات:
- احتمالية حدوث تسريب ذلك الذي يتطلب علاجًا سريعًا.
- احتمالية حدوث نزيف.
- احتمالية حدوث حصوات بالمرارة عند بعض الحالات والتى تتطلب العلاج.
- احتمالية حدوث عدوى أو تلوث للجرح إذا لم يتم تنظيفه وتطهيره بصفة مستمرة.
- قد يحدث ضعف للتغذية نتيجة قلة كميات الطعام المُقدمة للجسم، لذلك لابد من الالتزام بالفيتامينات والمكملات الغذائية.

أسباب تؤدى إلى فشل عملية تكميم المعدة:

  • تناول كميات كبيرة من الطعام بعد العملية، لدرجة تفوق قدرة المعدة مما يؤدي إلى تمددها مرة أخرى.
  • شرب المشروبات الغازية، تلك التى تضغط على جدران المعدة وتؤدي إلى تمددها مرة أخرى نتيجة الفوران في مساحة صغيرة.
  • عدم الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بعد العملية للحفاظ على نتائجها.

ما هو التكميم الحديث؟

تاريخ عمليات السمنة:
- في حوالي عام 1990، عندما انتشرت السمنة المفرطة، بدأ الأطباء بالتفكير في الجراحات التي تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد. 
- وفي عام 1954 تمت أول عملية جراحية تهدف إلى التخلص من الدهون المتراكمة وكانت عبارة عن توصيل الجزء الأخير من الأثنى عشر بالجزء الأول من الأمعاء الدقيقة وذلك لتجنب امتصاص الطعام إلى الجسم في جزء كبير من الأمعاء الدقيقة، وتلك الجراحة كانت ينصح بإجرائها لكل الحالات الصعبة التي تعاني من تراكم الدهون. ولكن تلك الجراحة كان لها آثار جانبية للكثير من المرضى مثل الإسهال الشديد والجفاف.
- وفي عام 1966 أكتشف الجراح دكتور ماسون أن مرضى سرطان الذين يخضعون لاستئصال جزء من المعدة يفقدون جزء كبير من الوزن. لذلك إقترح تلك التقنية في جراحات السمنة للتخلص من الدهون المتراكمة. وبالفعل أصبحت تلك التقنية وقتها أقل في الآثار الجانبية من التقنية التي تسبقها. 
- وعام 1994 كانت أول جراحة تحويل مسار بالمنظار على أيدي الطبيب الجراح " ألان ويتجروف".

أحدث التطورات في عالم التكميم:

يوجد الكثير من التطورات في عالم التكميم وجراحات السمنة، ومع تطور التكنولوجيا يستمر التطور في علم الطب والجراحات بشكل عام.
يوضح تاريخ جراحات السمنة أن التطور في تكميم المعدة يهدف إلى تقليل الأعراض الجانبية والحفاظ على صحة المريض مع التخلص من أكبر نسبة ممكنة من الدهون المتراكمة؛ ولذا نجد أن أحدث التطورات في عالم التكميم تهدف إلى تصغير حجم الجرح الذي أصبح لا يرى بالعين المجردة مع استخدام أدوات دقيقة جدًا ومن ثم إدخال المنظار المرن للتخلص من جزء كبير من المعدة؛ وبالتالي تكون فترة الشفاء قصيرة جدًا ولا يشعر المريض بأي ألم. وفي حال الشعور بأي ألم يمكن استخدام جهاز مانع الألم الذي يضخ مسكن للآلام في الجسم بشكل تلقائي.

ما هو تكميم المعدة المعُدل أو التكميم المطوّر؟

تكميم المعدة المُعّدل أو كما يسمى التكميم المطّور، أحدث ما توصلت إليه جراحات السمنة العالمية، فما هو الفرق بين تكميم المعدة والتكميم المطّور؟ إن جراحة التكميم المعدل يتم فيها وضع band أو حلقة حول المعدة المكممة في العملية، فتمنع تمددها في حالة أن المريض زاد في كمية أكله بعد الشبع. أيضًا تقوم هذه الحلقة بعمل آخر حيث تضغط على عصب معين في المعدة فتعطي إحساس الشبع وتمنع المريض من استكمال وجبته.

عملية التكميم

ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة وقص المعدة؟

لا يوجد فرق بين المسميين، فعملية تكميم المعدة يطلق عليها أيضًا عملية قص المعدة، ويتم فيها فصل 70 % من حجم المعدة للتخلص من السمنة ومشاكلها الصحية. 

طريقة عملية التكميم:

يوجد فرق بين عملية تكميم المعدة قديمًا وعملية التكميم الحديث، نتيجة التقدم في مجال جراحات المناظير؛ مما أوجد طريقتين لعملية التكميم.

1- جراحة تكميم المعدة:

جراحة تكميم المعدة كانت الطريقة المُتبعة لإجراء التكميم قديمًا، ولكن لديها الكثير من المساوئ، ومن أهمها:
- شق جراحي كبير.
- آلام مبرحة بعد الجراحة.
- المعاناة من الكثير من المضاعفات وضعف المناعة لفترة طويل.
- البقاء في المستشفى لفترة طويلة حتى شفاء الجرح.
- الآثار الجراحية الواضحة في البطن.

2- تكميم المعدة بدون جراحة:

أصبح تكميم المعدة بدون جراحة هو الإجراء المُسيطر على المشهد في الوقت الحالي لتنفيذ التكميم حديثًا، نظرًا لمميزاته المتعددة كنتيجة لاستخدام المناظير الجراحية، ومن أهمها:
- شقوق صغيرة جدًا.
- عدم الشعور بأي ألم نهائيًا.
- استخدام المنظار الطبي في الجراحة.
- فترة المستشفى لا تتعدى اليوم الواحد.
- يمكن إجراؤها من خلال منطقة البيكيني، أو جرح الولادة القيصرية.
- يمكن التخلص من المرارة في نفس الجراحة.
- لا يوجد أثار جراحية ظاهرة.
- العودة إلى الحياة الطبيعية في خلال أسبوع.
- لا يوجد أي من المضاعفات الصحية.

دكتور أحمد المصري هو من أفضل أطباء السمنة فى مصر والشرق الأوسط وهو أفضل دكتور تكميم المعدة. وقد حصل على شهادة الامتياز في جراحات السمنة من مؤسسة SRC وهي مؤسسة طبية تمنح هذه الشهادة لجراحي السمنة بعد اتباع العديد من معايير الجودة والأمان. وقد حصل عليها د. أحمد المصري بعد إتمامه كل هذه المعايير من استخدام أدوات جراحية مرة واحدة في جراحات السمنة المختلفة، وجود فريق طبي متكامل يعمل مع د. أحمد المصري، إتباع أعلى معايير الأمان، وجود نظام متابعة ممتازة بعد العمليات، وبالطبع النتائج الممتازة للعمليات.