نصائح جراحية

أنواع عمليات تكميم المعدة
أنواع عمليات تكميم المعدة
إذا كنت قد أدرت مؤشر بحث الإنترنت لتبحث عن عملية تكميم المعدة أو أنواع عملية تكميم المعدة، فأنت ممن يتمتعون بالإرادة القوية التي تساعد على اتخاذ خطوات جادة لتغيير نمط حياتك الغير صحي، الذي أدى بك إلى تراكم الدهون و زيادة الوزن، حتى وصلت إلى مرحلة يصعب معها اتباع الحميات الغذائية للتخفيف من هذا الوزن الزائد، وأيضًا بدأت المشاكل الصحية في الظهور على الرغم من صغر سنك؛ ولكنها التبعات المزعجة لزيادة الوزن. فإذا كنت تبحث عن الوسيلة الأحدث والأكثر أمانًا للتخلص من السمنة المفرطة فها أنت قد وصلت للحل الأمثل؛عملية تكميم المعدة.

متى تختار عملية تكميم المعدة للتخلص من الوزن الزائد؟
كما أشرنا سابقًا إن السمنة المفرطة لها تأثير سلبي على صحة الإنسان فهي العامل الرئيسي للإصابة بأمراض القلب والشرايين، و تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني و تزيد من نسبة حدوث الجلطات و السكتات الدماغية. بالإضافة إلى تأخر الإنجاب لدى الرجال والسيدات. فإذا اجتمعت تلك المشاكل الصحية مع مؤشر كتلة الجسم برقم مرتفع فتعتبر عملية تكميم المعدة خطوة منقذة لحياتك.

لماذا تختار عملية تكميم المعدة؟
إذا كان سببك الرئيسي للسمنة المفرطة وزيادة الوزن هو عدم القدرة على التحكم في شهيتك وكمية الطعام التي تتناولها فبالتأكيد عملية تكميم المعدة هي جراحة السمنة الأنسب لك.

كيف تساعد عملية تكميم المعدة على الشفاء من مرض السمنة المفرطة؟
في عملية تكميم المعدة يقوم دكتور أحمد المصري أفضل جراح سمنة  بقص جزء من المعدة والذي يقدر بحوالي 70 % من حجم المعدة وهو أيضًا الجزء الذي يحتوي على هرمون الجوع. وبهذا الشكل تساعدك عملية تكميم المعدة على التحكم بشهيتك وكمية طعامك. من خلال عملية تكميم المعدة سوف تفقد 65% من وزنك الزائد و تصل لوزنك المثالي خلال عام. تساعدك عملية تكميم المعدة على اتباع أسلوب الحياة الصحي من ممارسة الرياضة والحرص على تناول الأطعمة الصحية المفيدة والتي تساعدك على التخلص من الأمراض المزمنة.

وللمزيد اقرأ ايضا عن سعر عملية تكميم المعدة


أنواع عملية تكميم المعدة:
1- تكميم المعدة بالمنظار:
يقوم جراح السمنة بعمل 4 فتحات صغيرة الحجم كل منها حوالى 2 سم و يقوم بإدخال المنظار الجراحي من خلالها ليقوم بإزالة الجزء الأيسر من المعدة بشكل طولي ليترك المعدة على شكل ثمرة الموز أو الكم وهذا سبب تسمية تلك العملية بالتكميم. يتم قص حوالى 70% من حجم المعدة و بهذا الشكل يصبح التحكم في الجوع و كمية الطعام في متناول يدك.

2-تكميم المعدة المعدل:
يتم هذا النوع من تكميم المعدة بالمنظار بدون أي فتح جراحي ويتم التخلص من 70 % من حجم المعدة بالإضافة إلى الخلايا التي تفرز هرمون الجريلين.
ولكن ما يميز هذا النوع من عمليات التكميم هو وضع حلقة حول المعدة المكممة لمنعها من التمدد مرة أخرى، كما أن هذه الحلقة تقوم بالضغط على عصب معين في المعدة يرسل الإشارات بالشبع إذا تجاوز الشخص كمية الطعام المحددة له. وبهذه الكيفية يتم التحكم في الشهية وكمية الطعام بنجاح تام.

3- تكميم المعدة الدقيق:
يعد تكميم المعدة الدقيق من أحدث التقنيات المتبعة في جراحات السمنة و يتطلب مهارة واحترافية بالغة من جراح السمنة ليستطيع التحكم في الأدوات الجراحية الدقيقة. يتم استخدام أدوات جراحية دقيقة جدًا لا يزيد حجمها عن 2 ملل، لعمل جروح صغيرة غير مرئية يتم من خلالها تكميم المعدة بواسطة المنظار الدقيق. تساعد الأدوات الدقيقة في تقليل ألم العملية بشكل كبير مع سرعة فترة النقاهة، كما أنها تسمح بأقل تأثر أو ضرر للأنسجة المحيطة بالعملية.

4- التكميم البكيني:
إن السعي للوصول للمظهر المثالي أمر يشغل بال الكثيرين ولذلك يقدم لك التكميم البكيني حل المعادلة وهي القيام بعملية السمنة وفقدان الوزن دون ظهور ندبات الجراحة. حيث يعتمد التكميم البكيني على إجراء عملية السمنة من خلال فتحات جراحية صغيرة على خط البكيني، و هذه الفتحات تلتئم بسرعة و لا تترك أثر بعد فترة. بهذا النوع من أنواع تكميم المعدة تكون حققت معادلة المظهر المثالي والوزن المثالي.