نصائح جراحية

التكميم وعلاج شراهة الأكل
التكميم وعلاج شراهة الأكل
تكميم المعدة هو الحل الأمثل للتخلص من مشكلة شراهة الأكل. حيث تعتبر شراهة الأكل أحد أنواع الإدمان و تعتبر من الأسباب الرئيسية لمشكلة زيادة الوزن، فيكون تناول الأكل في حالة الشراهة للتخلص من حالة مزاجية سيئة أو للحصول علي متعة وقتية دون الحاجة الحقيقة للطعام أو دون شعور حقيقي بالجوع. 
كما أنه يصبح الشعور الزائف بالجوع مستمر علي مدار اليوم و يصبح تناول الطعام الدسم و الغير صحي هدف و غاية يسعي ورائها مريض الشراهة طوال يومه و ذلك للحصول علي السعادة الزائفة، غير مبالي بمشكلة السمنة المفرطة، حتي يصحو علي أمراض مزمنة تهدد حياته و تسبب له الإعاقة أو حتي تؤدي إلي فقدان الحياة.

أسباب شراهة الأكل:
إن أسباب شراهة الأكل متعددة و قد تكون نفسية أو عضوية و لكن جميعها تؤدي إلي مرض السمنة المفرطة و ما يصاحبه من مشاكل صحية، و من أسباب شراهة الأكل.
1- اختلال إفراز هرمون الجوع ( هرمون الجريلين ): و الذي تنتجه المعدة بشكل طبيعي في وقت حاجة الجسم للطعام، و لكن في حالة الخلل يكون إفراز هرمون الجريلين بشكل مفرط؛ فيتم إفرازه في المعدة كل ساعتين ليحث الشخص علي تناول الطعام.
2- مشكلة اضطراب النوم: إن حالة الأرق و السهر لوقت متأخر تسبب خلل في حالة الجسم و خلل في إفراز الهرمونات المختلفة مثل هرمونات الغدة الدرقية و هرمونات الحرق، مما يؤدي إلي خلل في رغبة و سلوكيات تناول الطعام؛ فتزيد الرغبة في تناول الطعام الغير صحي أثناء الليل مما يزيد من فرص السمنة المفرطة.
3- الحالات النفسية: كالشعور بالاكتئاب و الحزن مما يدفع الشخص للهروب من حالته النفسية السيئة للحصور على سعادة وقتية زائفة بالأكل.
4- تناول بعض الأدوية: مثل الأدوية المضادة للاكتئاب من نوعية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية و التي تسبب خلل في هرمونات الحرق و تزيد من رغبة الطعام.

تكميم المعدة العلاج الأكيد لشراهة الأكل:
1- في عملية تكميم المعدة يقوم  دكتور أحمد المصري أفضل جراح سمنة بقص 70% من حجم المعدة وترك 30 % من حجم المعدة علي شكل الأنبوب يكون متاح لتناول الطعام و بهذا الشكل يتم التحكم في كمية الطعام الذي يمكن تناوله. 
كما أنه في بعض أنواع عمليات التكميم مثل عملية تكميم المعدة المعدل يقوم دكتور أحمد المصري بوضع حلقة حول المعدة، لمنع تمددها مرة أخري إذا أهمل الشخص المكمم اتباع أسلوب و نمط التغذية الصحية السليمة. 
2- أثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار يقوم دكتور أحمد المصري أمهر جراح سمنة بقص جزء المعدة و الذي يحتوي علي الخلايا التي تفرز هرمون الجريلين: هرمون الجوع.
و بهذا الشكل نستطيع التحكم بكمية الأكل و الرغبة بتناول الطعام بخطوة واحدة آمنة و هي عملية تكميم المعدة.

عليك الاعتماد على عملية تكميم المعدة كحل نهائي لمشكلة شراهة الأكل:
إذا كان مؤشر كتلة جسمك أكتر من 30؛ و تعاني من الأمراض المزمنة التي تهدد حياتك مثل أمراض القلب و الشرايين، ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع نسبة دهون الدم و الكوليسترول، أو إذا كنت تعرضت للجلطات. 

ابدأ حياة صحية جديدة بعد عملية تكميم المعدة:
يبدأ التغير الأفضل في حياتك خلال 45 دقيقة هي مدة وجودك داخل غرفة العمليات لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، و بعدها تنطلق لتمارس حياة سعيدة صحية و ستجد نفسك قد تخلصت من 65 % من وزنك الزائد خلال 12 شهر من إجراء العملية، بالإضافة للتخلص من الأمراض المزمنة و التي كانت تهدد حياتك.