نصائح جراحية

النظام الغذائي بعد تحويل المسار
النظام الغذائي بعد تحويل المسار
النظام الغذائي بعد تحويل المسار حتمًا سيصبح نظام صحي يتناسب مع حياتك الجديدة بعد عملية السمنة، عملية تحويل المسار هى واحدة من ضمن عمليات السمنة المتعددة والتي يبرع في إجرائها دكتور أحمد المصري أفضل جراح سمنة في مصر.

كيف تتم عملية تحويل المسار؟
يقوم دكتور أحمد المصري جراح السمنة الأمهر، في خلال 45 دقيقة و باستخدام المناظير الجراحية وعن طريق 4 فتحات صغيرة طولها لا يتعدى 2 سم، فصل جزء من المعدة و تحويل مسار الأمعاء بحيث يتم تجاوز الجزء الأول من الأمعاء.

عملية تحويل المسار و التخلص من الوزن الزائد:
بعد عملية تحويل المسار ستفقد وزنك الزائد بكل أمان عن طريق السيطرة على الشعور بالجوع و التحكم في كمية الطعام الذي تتناوله وذلك بسبب  تصغير حجم المعدة و التخلص من الخلايا التي تفرز هرمون الجوع، و بما أنه يتم تجاوز القسم الأول من الأمعاء، سيقل امتصاص الكربوهيدرات و السكريات.

أنت المرشح المناسب لعملية تحويل المسار:
إذا كان مؤشر كتلة جسمك 30 أو إنك تزيد عن وزنك المثالي ب 40 كيلوجرام، و تعاني من مرض السكر النوع الثاني، و تشكل مشكلة ارتجاع المرئ عرض مؤلم للسمنة و زيادة الوزن، 
كما أن السبب الأساسي لزيادة وزنك هو الاكثار من تناول الحلويات و السكريات فأنت حتمًا مرشح لعملية تحويل المسار للشفاء من السمنة المفرطة.

نتيجة مبهرة بعد عملية تحويل المسار:
بعد عملية تحويل المسار ستفقد 70 % من وزنك الزائد خلال 12 شهر من العملية، وذلك لأن عملية تحويل المسار من أكثر عمليات السمنة تأثيرًا في نزول الوزن.

حافظ علي انجازك بنظامك الغذائي:
إن التزامك بالنظام الغذائي الصحي و شرب المياه و الحرص على ممارسة الرياضة، هو مفتاح نجاح عملية تحويل المسار و وصولك لوزنك المثالي. وهذا يطرح علينا سؤال مهم ما هو النظام الغذائي الذي يجب علينا أن نتبعه بعد عملية تحويل المسار؟
بعد عمليات السمنة يهتم دكتور أحمد المصري بالتوعية و المتابعة الغذائية للحفاظ علي نتيجة العملية، و يقدم كتاب تغذية  لك لكي تحتفظ به، و يحتوي علي وصفات صحية و نصائح و يكون دليل لك في رحلتك حتى تصل لوزنك المثالي، بالإضافة لوجود فريق من أطباء التغذية العلاجية يرد علي أسئلتك حول التغذية الصحية المناسبة لك و خصوصًا في الأسابيع الأولي من جراحة تحويل المسار، و حتي وصولك للأسبوع السابع. 

و الآن سيأخذك هذا المقال في جولة سنمر من خلالها علي طريقة التغذية خلال السبعة أسابيع الأولى بعد جراحة السمنة:

الأسبوع الأول بعد جراحة تحويل المسار:
خلال أسبوعك الأول تستطيع تناول السوائل الشفافة مثل شوربة الدجاج و اللحم الخالية من الدهون، كما تستطيع تناول المشروبات الدافئة مثل النعناع و الكركديه، و الينسون،  كما أنه عليك خلال هذا الأسبوع الاكثار من شرب المياه لتحافظ علي ترطيب جسمك و لتساعد علي ألتئام الجروح و لسرعة فترة النقاهة. 
 
الأسبوع الثاني بعد جراحة تحويل المسار:
و خلال أسبوعك الثاني تستطيع تناول السوائل الغير شفافة مثل عصائر الفاكهة المخففة كعصير الأناناس، كما تستطيع تناول أنواع من الشوربات الخفيفة كشوربة الطماطم و شوربة البروكلي و شوربة العدس، كما أنك تستطيع تناول البودنج و الجيلي.

الأسبوع الثالث بعد جراحة السمنة:
و بداية من هذا الأسبوع ستستطيع أن تتناول الأطعمة المهروسة جيدًا كبيوريه الخضار و الفاكهة و الجبنة القريش و لحم التونا 

الأسبوع الرابع بعد عملية تحويل المسار:
في هذا الأسبوع ستتناول الأكل الطري مثل البيض و لحم الأسماك الطري مثل أسماك السالمون و البلطي و الماكريل، و أيضا تستطيع تناول كبدة الدجاج، و ستجد نفسك تبدع في طهي هذه الأكلات بوصفات صحية و مبتكرة  

الأسبوع الخامس بعد عملية تحويل المسار:
و خلال الأسبوع الخامس ستبدأ تناول لحم الدجاج المطهي بطريقة صحية.

الأسبوع الرابع السادس و السابع بعد عملية تحويل المسار:
عند وصولك لهذة المرحلة تكون باستطاعتك تناول مختلف أنواع الأكل من لحوم و دجاج و أسماك، ولكن عليك الالتزام بطريقة الطهي الصحية.