نصائح جراحية

تجربتي مع التكميم المعدل
تجربتي مع التكميم المعدل
التكميم المعدل هو أحدث تقنيات جراحات تكميم المعدة، و فيه يتم وضع حلقة محكمة حول الجزء المكمم من المعدة؛ أثناء العملية وذلك لضمان المحافظة على حجم المعدة المكمم بدون تغيير أو تمدد مرة أخرى في حالة الاسراف في تناول الطعام أو تناول الطعام أكثر من الحاجة. فالتكميم المعدل هو وثيقة النجاح الأكيد لنتيجة عملية تكميم المعدة.

لماذا أخترت التكميم المعدل؟
أثناء عملية تكميم المعدة يقوم أفضل جراح سمنة دكتور أحمد المصري بقص حوالي 70 % من حجم المعدة تاركًا حوالي 30 % من مجمل حجمها و الذي يعطي شكل الموزة أو الكم الذي أوحى بتسمية العملية بهذا الاسم (التكميم)؛ فتصغير حجم المعدة له دور قوي و فعال في عملية انقاص الوزن. فعملية تكميم المعدة تساعد على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها و بالتالي يساعد على التحكم في مشكلة الشراهة. أما بالنسبة للشعور المستمر بالجوع فهذا نتخلص منه تمامًا، فمن حسن الحظ أن الجزء الذي يتم التخلص منه في عملية تكميم المعدة يحتوي على الخلايا التي تفرز هرمون الجريلين هرمون الجوع. و لكن في بعض حالات تكميم المعدة؛ حين لا يلتزم المريض بتعليمات الطبيب الغذائية، يحدث تمدد لعضلات المعدة مرة أخرى بالشكل الذي يصعب معه التحكم في كمية الطعام و بالتالي لا يتم انقاص الوزن بالقدر المرجو و المنشود من عملية تكميم المعدة. 
و لكن كان للعلم رأي آخر؛ ففي عام 2018، في المؤتمر العالمي لجراحات السمنة تم الإعلان عن التقنية الأحدث في مجال جراحات السمنة  وهي التكميم المعدل، الذي من خلاله نستطيع منع تمدد المعدة مرة أخرى و يضمن ارتفاع نسب النجاح لعملية تكميم المعدة.

كيف تتم عملية التكميم المعدل؟
تتم عملية تكميم المعدة المعدل باستخدام المناظير الجراحية الدقيقة بعمل 4 فتحات طول كل منها 2 سم، و من خلال هذه الفتحات يتم قص جزء من المعدة يصل ل 70 % من حجمها؛ و يقوم أفضل جراح سمنة دكتور أحمدالمصري بوضع حلقة حول الجزء المتبقي من المعدة المكممة.

السر وراء نجاح التكميم المعدل؟
بوضع حلقة حول المعدة المكممة، نستطيع منع تمدد المعدة مرة أخرى و بالتالي يعطي كفاءة أعلي في التحكم في كمية الطعام و ينعكس ذلك علي سرعة انقاص الوزن و الوصول للوزن المثالي بأمان و صحة. كما أن وجود الحلقة حول المعدة المكممة يساعد على الشعور بالشبع، لأنها تضغط على عصب معين موجود بالمعدة فيعطي شعور بالشبع إذا وصلت المعدة لحد الامتلاء المسموح به.

حياة جديدة بعد التكميم المعدل:
بعد عملية التكميم المعدل تستطيع العودة لمنزلك بعد يوم واحد من إجراء العملية، و لأنه تم إجراءها بالمناظير الدقيقة فلا يوجد شعور بأي ألم أو آثار جانبية مزعجة. تستطيع العودة لممارسة نشاطاتك المختلفة و الخروج للعمل بعد أسبوع واحد من إجراء العملية. تكميم المعدة المعدل قرار لأصحاب الإرادة القوية، فإن التزامك بتعليمات الطبيب بتناول الفيتامينات و المكملات الغذائية، بالإضافة إلى حرصك على تناول الطعام بطريقة صحية حتمًا سيصل بك للوزن المثالي الذي ترجوه بكل أمان و صحة.

التكميم المعدل تذكرة الصحة الرابحة:
وصولك للوزن المثالي ما هو إلا ربح إضافي تحصل عليه في حربك ضد السمنة، و لكن مكسبك الحقيقي يكون في استرداد صحتك من سجن السمنة. فبعملية التكميم المعدل يتم التخلص من الأمراض المزمنة مثل السكر من النوع الثاني، و ضغط الدم المرتفع ، و نسبة الكوليسترول و دهون الدم المرتفعة؛ كما تزيد فرص الإنجاب والخصوبة لدي النساء و الرجال.