نصائح جراحية

تكميم المعدة و مؤشر كتلة الجسم
تكميم المعدة و مؤشر كتلة الجسم
تكميم المعدة و مؤشر كتلة الجسم بينهما علاقة وثيقة، لأن مؤشر كتلة الجسم هو المرشد الحقيقي إذا ما كان الشخص يعاني من السمنة المفرطة أم لا، كما أن نتيجة مؤشر كتلة الجسم تحمل إجابة تساؤلات مثل: هل أنا مرشح جيد لإجراء جراحة السمنة؟.. أو هل إجراء تكميم المعدة مناسب لي؟ 
تعتبر عملية تكميم المعدة طريقة آمنة وفعالة للوصول للوزن المثالي بشكل دائم. و تعد قرارًا مهمًا ولا ينبغي اتخاذه إلا بعد فهم نتائجه، كما عليك أن تثبت أنك سوف تلتزم بنصائح الطبيب و بالعادات الصحية التي ستغير نمط حياتك.
إن الأشخاص الذين يفكرون في إجراء عملية تكميم المعدة عادة ما يكون لديهم حوالي 22.5 كجم أو أكثر من الوزن الزائد، أو مؤشر كتلة الجسم أكبر من (30).
 و قد جرب معظمهم أيضًا طرقًا أخرى لفقدان الوزن، بما في ذلك من اتباع الحميات الغذائية والتمارين الرياضية، دون أن تحقق أي منها النجاح المنشود رغم تعدد المحاولات.

إذن ما هو مؤشر كتلة الجسم؟
مؤشر كتلة الجسم هو معادلة رياضية توضح النسبة بين وزن الشخص وطوله. و يعتبر مؤشر كتلة الجسم مؤشرًا لكمية الدهون الزائدة في الجسم وبالتالي يستخدم كأداة فحص للفرد المهتم بفقدان الوزن أو جراحة تكميم المعدة. و يتم حسابه بأخذ وزنك بالكيلو جرام مقسومًا على مربع طولك بالمتر. والرقم الناتج يضعك في فئة معينة من الوزن.

اكتشف حالتك التي تفصح عنها فئات مؤشر كتلة الجسم:
1- إذا كان مؤشر كتلة الجسم الخاص بك أقل من 18.5 فأنك تعاني من نقص الوزن الحاد و سوء التغذية و عليك مراجعة طبيب التغذية العلاجية.
2- أما إذا وقع مؤشر كتلة جسمك بين 18.5 و 24.9 فأنت تتمتع بوزن مثالي، احرص علي المحافظة عليه.
3- أما إذا وقع مؤشر كتلة جسمك بين 25 و 29.9 فأنت زائد الوزن و عليك باتخاذ إجراء يخلصك من عدة كيلوجرامات لتعود إلي فئة الوزن المثالي
4- تبدأ السمنة بمختلف درجاتها بدايًة من مؤشر كتلة الجسم 30 حتى تصل للبدانة المفرطة عند 40 و أكثر، و هنا عليك التفكير جديًا في جراحات السمنة للحفاظ على حياتك.


تكميم المعدة طوق النجاة من الأمراض المزمنة:
 عندما يصل مؤشر كتلة الجسم 30 مع وجود حالات صحية ناتجة عن السمنة؛ مثل انقطاع النفس أثناء النوم، أو داء السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب والشرايين ستكون عملية تكميم المعدة هي علاج تلك الأمراض. 
و يكون الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر مؤهلين لإجراء جراحة تكميم المعدة حتى مع عدم وجود أي أمراض مزمنة مرتبطة بالوزن.

كيف تتم عملية تكميم المعدة؟
يقوم أفضل جراح سمنة دكتور أحمد المصري بإجراء عملية تكميم المعدة باستخدام المناظير الطبية الدقيقة. و فيها يتم قص حوالي 70 % من المعدة لتصبح علي شكل ثمرة الموز أو علي شكل أنبوب.

كيف تساعد عملية تكميم المعدة في فقدان الوزن؟
عملية تكميم المعدة تقوم بتصغير حجم معدتك و بذلك يمكنك تقليل كمية الطعام التي يمكن تناولها في وقت واحد. فتستطيع الشعور بالشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام، ويستمر الشعور بالشبع لعدة ساعات.
كما يؤدي تكميم المعدة إلي التحكم بالشهية. فبالإضافة إلى تصغير حجم المعدة، فإن عملية تكميم المعدة  تقلل من هرمون الجوع الذي تنتجه المعدة.

فوائد عملية تكميم المعدة:
1- تستطيع خسارة ما بين 40٪ إلى 70٪ من الوزن الزائد في السنة الأولى بعد عملية تكميم المعدة.
2- تتحسن العديد من الأمراض المصاحبة المرتبطة بالسمنة أو تختفي بعد الجراحة. يتم علاج مرض السكر من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وانقطاع النفس أثناء النوم، ومستويات الكوليسترول المرتفعة عند أكثر من 75 ٪ من المرضى.