نصائح جراحية

مخاطر ومضاعفات عملية تكميم المعدة
مخاطر ومضاعفات عملية تكميم المعدة
مخاطر ومضاعفات عملية تكميم المعدة، عبارة قد يستخدمها البعض للحد من عزيمتك لاتخاذ قرار عملية تكميم المعدة.
ولكن قبل التساؤل عن مخاطر عملية تكميم المعدة، هلم نستعرض معًا المميزات و الفوائد المتعددة لعملية تكميم المعدة مع أفضل جراح سمنة دكتور أحمد المصري، باستخدام أحدث تقنيات جراحة السمنة في مصر.
عملية تكميم المعدة هي إجراء جراحي يتم بكل أمان باستخدام المناظير حيث يتم فصل 70 % وباستخدام أحدث أنواع الدباسات الأمريكية يتم غلق الجزء المتبقي من المعدة و الذي يمثل 30 % من حجمها، كما يتم التخلص من خلايا إفراز هرمون الجوع؛ هرمون الجريلين.

و بذلك تكون قد حصلت على أول فائدتين من فوائد عملية المعدة و التي تتعدد في:

1- التحكم في كمية الطعام، و التخلص من سيطرة شعور الجوع:
فبتصغير حجم المعدة بنسبة 70 %، فبذلك قد خفضت من حجم وجبتك 70 % أيضًا، وبالتخلص من خلايا إفراز هرمون الجوع، تكون تخلصت من شعور الجوع المرضي المستمر، و تخلصت من مشكلة الجوع العاطفي أيضًا.
2- وزن مثالي خلال شهور:
بعد عملية تكميم المعدة ستستطيع التخلص من 60 % من وزنك الزائد خلال 12 شهر.
3- التخلص من متاعب مرض السكر من النوع الثاني:
 إن تنظيم كمية الأكل و الالتزام بأسلوب الحياة الصحي، يعمل علي علاج مقاومة الإنسولين في خلايا الجسم وبالتالي رفع كفاءة حرق السكر و الكربوهيدرات في الدم.
4- التخلص من ضغط الدم المرتفع و أمراض القلب و الشرايين:
التخلص من الدهون الزائدة و خصوصًا دهون الجسم الداخلية يساهم بشكل أساسي في حماية الشرايين و صحة القلب.
5-التخلص من آلام المفاصل و مشاكل العمود الفقري:
مع تخفيف ضغط الوزن عن العظام فإنه يمنح الحرية للمفاصل للحركة و يمنع احتكاكها و بالتالي بمنع التهابات المفاصل، و كذلك العمود الفقري فالتخلص من السمنة يمنع مشكلة انزلاق الغضاريف.
6-عملية تكميم المعدة تزيد من الخصوبة و فرصة الإنجاب:
تعتبر السمنة المفرطة أحد الأسباب الرئيسية لتأخر الإنجاب للسيدات وزيادة فرص حدوث متلازمة تكيسات المبيض، و سبب أساسي لضعف الخصوبة.

ولكي تقدم على خطوة إجراء عملية تكميم المعدة يجب عليك أن تعلم ما هو أقل وزن لإجراء عملية تكميم المعدة؟ أو بمعنى آخر متى تفكر في إجراء عملية تكميم المعدة؟

الإجابة ليست في عدد الكيلوجرامات التي تظهر علي الميزان، وإنما الإجابة تكمن في رقم مؤشر كتلة الجسم و الذي يتم حسابة عن طريق معادلة حسابية تتضمن الطول و الوزن.

فإذا كان مؤشر كتلة جسمك يقع بين 35 و 39 و تعاني من الأمراض المزمنة و المشاكل الصحية المصاحبة لزيادة الوزن؛ فعملية تكميم المعدة ضرورة للحفاظ علي حياتك.

أما إذا كان مؤشر كتلة جسمك 40 أو أكثر فعملية تكميم المعدة و بدون تفكير هي فرصتك للنجاة بحياتك من السمنة المفرطة و أمراضها المزمنة.

و ها قد استعرضنا معًا بعضًا من مميزات عملية تكميم المعدة، و جاء الدور علي الكشف عن مخاطرها، فعملية تكميم المعدة كأي إجراء جراحي قد ينتج عنه مضاعفات و التي قد تكون مستبعدة الآن بفضل التكنولوجيا الحديثة التي يستخدمها دكتور أحمد المصري أفضل جراح سمنة في مصر و العالم العربي. 

فبفضل الدباسات الذكية التي يستخدمها دكتور أحمد المصري في تدبيس المعدة بعد قصها استطعنا تجنب مشكلة التسريب التي كانت تحدث قديمًا. 

و بفضل استخدام تقنية المناظير الدقيقة استطعنا تجنب مشكلة النزيف و العدوى التي كانت تحدث بسبب اللجوء للفتح الجراحي لتكميم المعدة.

فبفضل اعتماد دكتور أحمد المصري أحدث تقنيات الجراحة  في عمليات السمنة، أصبح تكميم المعدة إجراء آمن بأقل مضاعفات قد تذكر.