نصائح جراحية

مزايا وعيوب تكميم المعدة
مزايا وعيوب تكميم المعدة
مزايا وعيوب عملية تكميم المعدة:
 ما هى مزايا و عيوب عملية تكميم المعدة! ، سؤال مهم يشغل بال أي شخص مُقبِل على عميلة تكميم المعدة، فهى خطوة مهمة  في حياته, ولابد من دراستها جيداً من جميع النواحي ، وأيضاً تغيير جذري لمستقبله وحاضره .

 ما هى الميزة الخفية لعملية تكميم المعدة؟
هُناك ميزة خفية لعملية التكميم ، لا يتحدث عنها الكثير، وهى الإنقاذ من التنمر. فالسمنة تجعلك أكثر الناس عُرضة للتنمر، فالزيادة الكبيرة في الوزن، تجعلك محط أنظار الجميع.
انتبه منها لأنك سوف تنسحب واحدة واحدة, من النشاطات الإجتماعية المحببة لك ، فسوف تتجنب الحفلات والتجمعات الكبيرة، وتحرمك من شراء الملابس التي تفضلها ، فالسمنة المفرطة تَفرِض عليك إرتداء ملابس, معينة ذات طابع داكن اللون ، قد يكون ليس المفضل لديك.
عند إتمام عملية التكميم, سوف تَنبهر بالنتيجة، لأنك سوف تلاحظ مدى التغيير, في شكلك وفي حياتك أيضاً. 

 ما هى مزايا عملية التكميم ؟
 عملية تكميم المعدة لها مزايا كثيرة، فالهدف الرئيسي منها هو النزول في الوزن، ولكن هناك دوراً مهماً جداً لها ، فهى سوف تُخلصك من أضرار السمنة , التي تُهدد حياتك. 
مثل ارتفاع ضغط الدم ، مرض السكر النوع الثاني ، أمراض القلب، إلتهاب المفاصل ، إضطرابات في التنفس أثناء النوم ، السكتات الدماغية و القلبية ، ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم.

ما مدى فاعلية عملية التكميم علي علاج إلتهاب المفاصل ؟
هُنا لابد أن نقف وقفة تحية لعملية التكميم ، لأنها تُعتبر علاج  لمرضى السمنة المفرطة, الذين يعانون من إلتهاب المفاصل.  حيث أثبتت الدراسات والأبحاث, كلما خَف وزنك كلما خَف الضغط علي المفاصل، وبالتالي سوف ترتاح من ألم سنين وسنين كان رفيق دربك. وأيضاً سوف تتخلص من أدوية إلتهابات المفاصل،  التي تتعب المعدة ,وفي بعض الأحيان تؤدي إلي قرح و مشاكل في المعدة.

ما هى الميزة الذهبية لعملية تكميم المعدة في حماية القلب ؟
ُهنا سوف نتحدث عن ميزة ذهبية ، لعملية تكميم المعدة، من المعروف ترابط أمراض القلب بمرضى السمنة المفرطة ،حيث تراكم الدهون في الأوعية الدموية، يؤدي إلى إنخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب، وأيضاً عدم إنتظام نبضات القلب. فتحدث أمراض القلب مثل (مرض القلب التاجي ، الرجفان الأذيني ، السكتة القلبية)، فعملية التكميم سوف تساعدك ,على التغلب على الدهون و النزول في الوزن، و ليس هذا فقط بل تغيير أسلوب حياتك, و إعتمادك على أكل صحي، وهذا يحسن الحالة المرضية لمرضى القلب بشكل ملحوظ. 

وللمزيد اقرأ ايضا عن سعر عملية تكميم المعدة


ما هى علاقة عملية التكميم بتحسين فرص الإنجاب؟
الأطفال نعمة كبيرة ، وليس هُناك أحد لا يرغب في أن يصبح لديه أطفال ، ولكن في بعض الأحيان تقف السمنة المفرطة حائل بينك وبين حلمك.
 فهى تؤثر علي السيدات  وتصيبهم بتكيس المبايض، وأيضاً تؤثرعلى هرمونات الذكورة عند الرجال, خاصةً هرمون  التيستوستيرون ، وتؤثر على قدرة الإنتصاب ، فهى تؤثر على الوظيفة الجنسية عند الرجال عموماً.
 هنا تأتي عملية التكميم ومزاياها المتعددة  لإنقاذ الموقف ، فهى تساعد كلا الطرفين, في النزول إلي الوزن المثالي، و ظبط  نسبة الهرمونات في الجسم ، وبالتالي تحسن فرص الإنجاب بنسبة كبيرة إن شاء الله ، وليس هذا فقط بل تغيير نمط واسلوب حياتك ، فعندما تتخلص من السمنة المفرطة, و الوزن الزائد سوف تكتشف جوانب جديدة في  الحياة. 

ما هى عيوب عملية التكميم ؟
إن عملية التكميم مثلها مثل أي عملية، فهى لها العديد من المزايا، ولكن أيضاً لها بعض العيوب, ولكنها عيوب من الممكن التغلُب عليها ,عن طريق الإلتزام بتعليمات الطبيب وعدم الإستهتار بها.
فهناك عدد قليل من  مرضى التكميم من الممكن أن يصابوا بالإكتئاب، وذلك بسبب عدم الإلتزام بأخذ الفيتامينات المحددة لهم ، ولذلك يوجد فريق للدعم النفسي, بعد جراحات السمنة مع دكتور احمد المصري.

 ومن هذه العيوب أيضاً :
١-التعرض لحصوات المرارة. 
٢-الإصابة بالإمساك. 
٣-إحتمال حدوث متلازمة الإغراق.
٤-التعرض لسوء التغذية، لذلك يجب عليك الحرص على المكملات الغذائية الموصوفة من قبل الطبيب ، ولمعرفتنا بأهمية هذة النقطة،  يتوافر أخصائيين تغذية ضمن فريق عمل دكتور أحمد المصري.
-القيئ و الغثيان ، عند أكل كميات كبيرة من الطعام.