ماهي المرارة ؟
-هي كيس على شكل حويصلة أسفل الكبد في الجهة العليا اليمنى من البطن. تتصل المرارة بالقناة المرارية الرئيسية (قناة الصفراء) التي توصل عصارة الصفراء من الكبد إلى الأمعاء. تخزن المرارة عصارة الصفراء و تنبقض عند تناول الطعام لتزود الأمعاء بالعصارة التي تساعد على هضم الدهون.
 
-بعد عمليات السمنة، قد يحدث أحياناً ظهور لحصى المرارة و التى تتطلب العلاج بالأدوية أو الجراحة و ذلك نتيجة للنزول الكبير فى الوزن. لذا ننصح بالمتابعة المستمرة مع الطبيب بعد عمليات التخلص من السمنة المفرطة و إبلاغه بأى أعراض تظهر على المريض لعلاجها مبكراً .

-عند إختيار الطبيب الذى يقوم بإجراء عملية السمنة لك، لابد من إختيار طبيب على دراية واسعة و خبرة طويلة فى الجراحة العامة للتصرف الحسن خلال عمليات السمنة إذا ظهرت مشكلة صحية أخرى كمشاكل المرارة..فأحياناً كثيرة تتطلب حالات السمنة المفرطة لتدخل جراحى فى المرارة مع عمليات السمنة.

-إلتهاب المرارة هو من أهم المشاكل التى قد تحدث لها. و يحدث نتيجة تكون لحصى المرارة و التى تغلق القنوات المرارية.

ما هى العوامل التى تؤدى إلى تكون حصى المرارة؟
1-السمنة.
2-تناول الوجبات الغنية بالدهون بكثرة.
3-داء السكرى.
4-تناول الأدوية المحتوية على الإستروجين و غيرها بكثرة.

ما هى أعراض حصى المرارة؟
مغص مرارى و قئ مستمر خاصةً بعد الوجبات الثقيلة و الدسمة.

ما هى طرق علاج أمراض المرارة؟
هناك العديد من الطرق لعلاج إلتهابات و مشاكل المرارة، أهمها التدخل الجراحى. و يعتمد إختيار طريقة العلاج على عمر المريض، حالته الصحية، شدة الألم و وجود مضاعفات لإلتهاب المرارة.

1-فى أغلب الحالات، يستلزم الأمر التدخل الجراحى سواء بالجراحة المفتوحة أو بالمنظار.
إستئصال المرارة بالمنظار هو الأكثر شيوعاً لما يوفره المنظار من مميزات مثل: قلة الألم، شكل تجميلى أفضل، قصر فترة البقاء فى المستشفى و قصر فترة النقاهة.
2-فى بعض الحالات، يصلح معها إستخدام الأدوية لإذابة الحصى . و ذلك فى حالة الإصابة بالحصى الصغيرة و المتوسطة الحجم.
3-يلجأ الأطباء أحياناً لإستخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيت الحصى.


اضغط هنا للرجوع لصفحة الأسئلة