جراحة إستئصال المرارة

جراحة إستئصال المرارة
جراحة إستئصال المرارة
ماهي المرارة ؟
المرارة هي كيس على شكل حويصلة، توجد أسفل الكبد في الجهة العليا اليمنى من البطن. تقوم المرارة بتخزين العصارة الصفراء التي تساعد على هضم الدهون، و عند تناول الطعام  تنقبض المرارة لتزود الأمعاء بالعصارة، حيث تقوم المرارة بتوصيل العصارة الصفراء من الكبد إلى الأمعاء عن طريق القناة المرارية الرئيسية التي تسمى بقناة الصفراء. 
ما هى أسباب التهاب المرارة؟
*المسبب الرئيسي لالتهاب المرارة هو الحصوات التى قد تحدث نتيجة العديد من الأسباب كارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، أو نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء الذي قد يحدث فى بعض أمراض الدم. 
*بعض الحالات قد تعاني من وجود التهابات في أماكن أخرى في الجسم مثل التهاب الجهاز الهضمي، التهاب القولون أو الكبد.

ما هى أعراض التهاب المرارة؟
1-الإحساس بالألم في أعلى الجانب الأيمن من البطن بعد الأكل وخاصة بعد الأكلات الدسمه أو الدهنية، ولكن قد يحدث الألم أيضاً بدون تناول الطعام.
2- ارتفاع درجة حرارة الجسم في حالات التهاب المرارة الشديد.
3- قد يعاني المريض من المغص المراري الذي يظهر نتيجة وجود حصاوي بالمرارة.
4- القئ المستمر.

ما هو علاج التهاب المرارة؟
العلاج الأمثل هو استئصال المرارة بالكامل سواء بالجراحة المفتوحة أو بالمنظار.

ما هى مضاعفات التهاب المرارة؟
فى حالة وجود أعراض التهاب المرارة أو الحصوات، لابد من التدخل السريع لإمكانية حدوث مضاعفات خطيرة مثل:
1-انسداد القناة المرارية بالحصوات مع ارتفاع نسبه الصفراء بالدم وارتفاع انزيمات الكبد ويصاحبهم اصفرار للعين وحدوث تهيج بالجلد وهرش شديد.
2-قد يحدث التهاب بالبنكرياس.
3-أيضاً قد يحدث غرغرينه بالمرارة فى حالات أقل، ويصاحبها التهاب عام بالغشاء البريتونى وتجمعات صديدية داخل البطن بالكامل وتسمم بالدم مما قد يودى بحياة المريض.

كيف تستعد لجراحة استئصال المرارة عند دكتور أحمد المصري؟
أحرص على عدم تناول أي طعام في الليلة التي ما قبل العملية. تستطيع فقط شرب الماء مع أدويتك، لكن يجب عليك تجنب الأكل والشرب نهائياً لمدة أربع ساعات على الأقل قبل جراحة استئصال المرارة.
قد تضطر للتوقف عن تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية لأن بعض المواد بها قد تزيد من خطر النزف. أخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها لتجنب حدوث هذا.

ما الفحوصات اللازمة قبل إجراء جراحة استئصال المرارة؟
يقوم الدكتور أحمد المصري بطلب إجراء بعض الفحوصات ليرى تأثير حصوات المرارة على صحتك قبل عملية جراحة المرارة وهي:
رنين مغناطيسي (HIDA)، الذي يعرف الطبيب من خلاله إذا كان هناك أي قنوات مسدودة في الجسم. 
فحص دم.
رسم الموجات فوق الصوتية.
تصوير بالموجات فوق الصوتية بالمنظار الذي يقوم بتكوين صورة مفصلة لأمعائك الدقيقة.

متى أتعافى من عملية إزالة المرارة؟
هذا يعتمد على نوع العملية التي تم إجرائها لك: 
في حالة الجراحة المفتوحة لإزالة المرارة، ستحتاج للبقاء في المستشفى لبضعة أيام بعد ذلك، وستتعافى بالكامل خلال 8 أسابيع بحد أقصى.
أما في حالة استئصال المرارة عبر المنظار، ستتعافى في وقت أسرع وستعاني من ألم أقل ايضًا وستتمكن من العودة لممارسة حياتك الطبيعية خلال أسبوعين فقط.

استئصال المرارة بالمنظار:
استئصال المرارة بالمنظار تعد أسهل الطرق للتعامل الجراحي مع التهاب المرارة، و يفضلها معظم الأشخاص عن الجراحة المفتوحة التي تعتمد على إجراء شق واحد كبير ،مما يتسبب في إطالة فترة النقاهة و تعرض الجراحة المفتوحة المريض لإحساس أكبر بالألم من المنظار.
استئصال المرارة تتم بسهولة حيث يخضع المريض للتخدير الكامل و تتم من خلال أربع فتحات فقط في البطن للسماح بالمنظار عبور جدار البطن. المنظار ما هو إلا أنبوب رفيع مزود بكاميرا متصلة بشاشة لتمكن الطبيب من الرؤية الجيدة.