بالون المعدة

بالون المعدة
بالون المعدة

- ما هو بالون المعدة؟

  
هو بالون مصنوع من السيليكون يتم تركيبه في المعدة وملئه بمحلول طبي معقم ليأخذ حيز كبير بالمعدة فيعطى الشعور بالشبع والامتلاء.

- كيف يتم تركيب بالون المعدة؟

يتم تركيب بالون المعدة في المستشفى داخل وحدة مناظير الجهاز الهضمي، وباستخدام المنظار عن طريق الفم، حيث يتم خضوع المريض للتخدير الموضعي ويقوم الجراح بتركيب البالون داخل المعدة وملئه بالسائل المعقم في إجراء يمكن أن يستغرق 30 دقيقة.

هل بالون المعدة مناسب لخسارة كل أنواع زيادة الوزن؟

لمعرفة إجابة هذا السؤال عليك أولًا معرفة أنواع الزيادة في الوزن، والتي يتم تحديدها وتعريفها عن طريق استخدام مؤشر كتلة الجسم.

مؤشر كتلة الجسم: هو عبارة عن معادلة حسابية نقوم من خلالها بتحديد إذا كنت تتمتع بالوزن المثالي أم أنك تعاني من السمنة، كما أنها أيضًا تحدد لك نوع زيادة الوزن التي تعاني منها.
وتحسب مؤشر كتلة الجسم بالمعادلة التالية: وزنك بالكيلو جرام مقسومًا على مربع طولك بالمتر.

وتوضح مؤشرات كتلة الوزن زيادة الوزن بالشكل التالي:

- إذا كان مؤشر كتلة جسمك بين 18.9 و24.9 فأنت تتمتع بوزن مثالي وصحة مثالية تدعوك للمحافظة عليها.

- وإذا وقع مؤشر كتلة جسمك بين 25 و29.9 فأنت تعاني من زيادة ليست بكبيرة في الوزن، وتستطيع التخلص منها بالتركيز على اتباع نمط الحياة الصحي من التغذية الصحية وممارسة الرياضة.

- أما إذا كان مؤشر كتلة جسمك بين 30 و34.9 فأنت تعاني من زيادة في الوزن تقدر ب 30 كيلوجرام زيادة عن وزنك المثالي، ولكنها قد تشكل خطر على حياتك، إذا كان عندك استعداد للإصابة بالأمراض المزمنة التي تهدد الحياة مثل التعرض للجلطات القلبية أو الجلطات القلبية والدماغية. وفي هذه الحالة عليك التفكير بشكل جدي في عملية السمنة للتخلص من الوزن الزائد.

- وإذا وقع مؤشر كتلة الجسم بين 35 و39.9 فأنت تعاني من السمنة و التي تؤثر على ممارسات حياتك المختلفة، صعوبة الحركة والتنفس بشكل طبيعي كما أنك قد تعاني من ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول المرتفع، وترسب وآلام العظام والعمود الفقري. ولكي تسترد صحتك وتمنع تمادى تأثير الوزن الزائد والأمراض المزمنة عليها فعليك التوجه فورًا لأشطر جراح سمنة د. أحمد المصري لإجراء إحدى عمليات السمنة بكل دقة ومهارة.

- مؤشر كتلة الجسم 40 وأكثر فأنت تعاني من زيادة في الوزن تصل ل 50 كيلوجرام أكثر من وزنك المثالي، وهذه زيادة يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية، لصعوبة الحركة، فيكون الطريق الوحيد لخسارة الوزن الزائد في هذه الحالة هو إجراء واحدة من عمليات السمنة والتي حتمًا ستكون مناسبة لحالتك الصحية وحالة جسمك. 

ما هي أنواع عمليات السمنة والتي يبرع في إجرائها أفضل جراح سمنة د. أحمد المصري؟


عملية بالون المعدة

1- عملية تكميم المعدة: 

وفي عملية تكميم المعدة يقوم د. أحمد المصري أشطر جراح سمنة باستخدام المناظير الجراحية والدباسة الذكية بقص 70% من حجم المعدة والتخلص من الخلايا المسئولة عن افراز هرمون الجريلين ( هرمون الجوع) ويتم إجرائها من خلال 4 فتحات جراحية صغيرة جدًا لا يتعدى طول كلًا منها 2 مم، ، وبعد تكميم المعدة وترك 30% من حجمها سوف تستطيع التخلص من الوزن الزائد ومشاكل السمنة عن طريق السيطرة على حجم وجبتك وأيضًا يصبح شعورك بالجوع أمرًا نادرًا. ولذلك تعتبر عملية تكميم المعدة هي العملية المناسبة لمرضى السمنة بسبب شراهة الطعام.

2- عملية تحويل مسار المعدة:

تتم باستخدام المناظير الجراحية وفيها يقوم د. أحمد المصري أفضل جراح سمنة بفصل جزء من المعدة مكونًا جيب صغير وبتم تحويل مساره ليتجاوز الجزء الأول من الأمعاء، وبذلك يتم تصغير حجم المعدة حيث تستطيع السيطرة على كمية الطعام الذي تتناوله، كما أنها تمنع امتصاص السكريات والكربوهيدرات. ولذلك فإن عملية تحويل المسار هي العملية الأنسب لمرضى السمنة بسبب كثرة تناول الحلويات والسكريات والذين يعانون من مرض السكر من النوع الثاني، ومرضى ارتجاع المريء.

3- عملية التقسيم الثنائي:

ومن خلال هذه العملية ستحصل على فوائد عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار حيث إنها تتم باستخدام المناظير الجراحية، ويستطيع مريض السمنة التخلص من وزنه الزائد عن طريق السيطرة على حجم وجبته وشهيته، بالإضافة لمنع امتصاص السكريات والتخلص من مشكلة ارتجاع المريء.

4- الأنواع المختلفة لعملية تكميم المعدة:

حيث إن د. أحمد المصري أشطر جراح سمنة حريص على تقديم أحدث التقنيات الجراحية في مجال عمليات تكميم المعدة فيقدم لمرضاه التقنيات التي تتناسب مع حالتهم الجسمانية والصحية، فيبرع في إجراء التكميم البكيني، التكميم المغلف، والتكميم المعدل، والتكميم بفتحة واحدة.

وبعد معرفتك بأنواع الزيادة في الوزن وكيفية التعامل معها عن طريق عمليات السمنة.. 

- فمن هو المرشح المناسب لبالون المعدة؟

إن الشخص المناسب لتركيب بالون المعدة هو مريض السمنة والذي يعاني من زيادة في الوزن عن وزنه المثالي أقل من 30 كجم أو مؤشر كتلة الجسم أقل من 30 وله محاولات عديدة للتخلص من وزنه الزائد بممارسة التمارين الرياضية واتباع الحميات الغذائية المختلفة، ولكن للأسف محاولاته بائت بالفشل.

- هل يصلح بالون المعدة لمن لديه تراكمات موضعية للدهون؟

للأسف، لا يصلح بالون المعدة لمن لديه تراكمات موضعية من الدهون بمناطق مختلفة بالجسم. كما لا يصلح لمن لديه زيادة في الوزن عن المثالي أكثر من 40 كجم.
ولا يصلح أيضًا لمن يعاني من التهابات وقرح بالمعدة، فقد يسبب له إجراء بالون المعدة مضاعفات خطيرة للمعدة.

- أضرار بالون المعدة:

بالون المعدة يعتبر تقنية قديمة وغير فعالة للتخلص من الوزن الزائد، وبالتالي توقف دكتور أحمد المصري عن إجرائها وذلك بسبب ما قد ينتج عنها من أضرار ومضاعفات بالمعدة أهمها:

1- إجراء يستلزم تحضير المريض لإجراء منظار تحت تأثير التخدير.

2- احتمالية إصابة المعدة والقناة الهضمية بالالتهابات نتيجة لتلامس الأدوات الطبية بالمعدة أثناء وضع البالون.

3- احتمالية نمو الباكتيريا داخل السائل الذي يوجد داخل البالون، وبالتالي احتمالية حدوث عدوى وارتفاع في درجة الحرارة.

4- في بعض الحالات البسيطة، يحدث نوبات من المغص وشعور متكرر بالغثيان والتقيؤ.

5- احتمالية تعرض البالون للثقب قبل انتهاء الوقت المحدد لبقائه بالمعدة.

6- احتمالية حدوث مضاعفات أثناء مرحلة التخلص من البالون من المعدة.

7- تعتبر مدة تواجد البالون داخل المعدة مدة طويلة قد تصل إلى سنة كاملة ولذلك تتعرض بالون المعدة للتلف من الإفرازات الحامضية بالمعدة.

8- لابد من الالتزام بنظام غذائي صارم بعد وضع البالون حتى لا تحدث زيادة في الوزن مرة أخرى.

وبعد الاستفاضة في معرفة كل ما يتعلق ببالون المعدة.. الآن قد تسأل نفسك..

-  كيف يتم التخلص من بالون المعدة؟

يتم استخراج البالون بعد انتهاء المدة المحددة لبقائه داخل المعدة، فيقوم الطبيب بإزالته عن طريق استخراجه عبر الفم باستخدام منظار المعدة بنفس طريقة التركيب.

- ولكن ما هو البديل لبالون المعدة ولا يسبب هذه المضاعفات؟


كبسولة المعدة

لأن دكتور أحمد المصري حريص على توفير أحدث التقنيات لمرضاه والتي تضمن أعلى معايير الأمان والجودة فأنه يعتمد على تقنية الكبسولة الذكية المبرمجة لمساعدة مرضاه الذين يعانون من مؤشر كتلة الجسم بين 25 و29.9

الكبسولة الذكية:

أحدث وسائل التخلص من الوزن الزائد بأعلى معدلات الأمان:

- حيث أنها إجراء بسيط وآمن، حيث تتم أثناء زيارتك لدكتور أحمد المصري في العيادة فهي لا تحتاج أي تحضيرات أو إجراءات معينة، ولا أي نوع من أنواع التخدير أو الأدوات الجراحية، فقط تقوم بابتلاع الكبسولة الذكية بكوب ماء.

- ومن خلال أنبوب رفيع متصل بالكبسولة يتم ملء الكبسولة بسائل معين لتنتفخ وتزيد في الحجم، وبعد انتفاخها ينفصل صمام الأنبوب الرفيع عن الكبسولة الذكية ويسحب من الفم بكل سهولة.

- وعند انتفاخ الكبسولة فإنها تشغل حيز كبير من المعدة وتسبب شعور بالامتلاء الثابت، وهذا ما يسبب لك الشعور بالشبع والامتلاء وتستطيع من خلاله السيطرة على حجم وجبتك، وبالتالي تتخلص من وزنك الزائد بكل سرعة في مدة لا تتجاوز 4  شهور فقط.

- وعند نهاية المدة المحددة للكبسولة الذكية فإنها تتحلل وتخرج من الجسم في الاخراج مع فضلات الجسم الصلبة (البراز).

- فقد تم ابتكار الكبسولة الذكية لتحل محل بالون المعدة لكي نتغلب على المشاكل الصحية التي يسببها بالون المعدة، وهذا ما دفع د. أحمد المصري التوقف عن إجراء تركيب بالون المعدة بسبب مضاعفاته المتعددة ولأنه يريد الأفضل دائمًا لمرضاه.