الدباسة الذكية

الدباسة الذكية
الدباسة الذكية

 

الدباسات الذكية 

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الوزن الزائد وظهور علامات الترهل والتمدد بشكل كبير في مختلف مناطق الجسم، ولكن تظل منطقة المعدة هي المنطقة الأكثر بروزا ووضوحا عن غيرها، حيث أن شكل الكرش يوضح مدى تراكم الدهون والشحوم في منطقة البطن، ولكن قد يواجه بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة أو مزمنة صعوبة الالتزام بالطرق الطبيعية لإنقاص الوزن. ولذلك يلجئوا لجراحات السمنة للتقليل من حجم المعدة وللحد من إزدياد الوزن المستمر.  

تعتبر من احدث التقنيات الموجودة حاليا في مجال جراحات السمنة و اكثرها أمانًا .وتتكون الدباسات الجراحية من شقين، الدباسة نفسها والغيارات التي يتم تركيبها في الدباسةوتنقسم الغيارات الموجودة الي ثلاثة أنواع، كل منها له سمك معين وطول معين، ويختلف وقت إستخدام كل نوع وقت إجراء الجراحة، حيث ان سمك المعدة يختلف من مكان إلي أخر, وتستخدم تلك الدباسات فى عمليات السمنة المفرطة مثل عملية تكميم المعدة بالمنظار وعملية تحويل مسار المعدة بالمنظار .

أنواع غيارات تلك الدباسات هي :

الخضراء ويتم أستخدامها في الجزء الأكثر سمكا في المعدة. الصفراء ويتم إستخدامها في الجزء المتوسط السمك في المعدة. الزرقاء ويتم إستخدامها في الجزء الأقل سمكا في المعدة.

عملية تبديل الدباسات اثناء الجراحة من النقاط الهامة, وتعد من أهم مقومات نجاح العملية، وفي حالة سوء إستخدام تلك الدباسات أثناء الجراحة, يمكن أن يؤدي إلي حدوث مضاعفات مثل:حدوث نزيف بعد الجراحة.

عدم إلتئام الأوعية بشكل جيد أو حدوث تسريب في المعدة بعد الجراحة. لذلك يعتبر اختيار مقاس الدباسة المناسب لكل جزء من المعدة, من التقنيات الهامة جدا لنجاح عملية جراحة السمنة و لاسيما تبديلها أثناء الجراحة, تعتمد علي خبرة ومهارة الجراح.

الجزء الثاني وهو الدباسة نفسها، ويعتبر المصدر الرئيسي لتلك الدباسات هما شركتين، شركة چونسون أند چونسون (إيثيكون) وشركة كوڤيديان،

أسباب توسع المعدة:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى توسع المعدة بشكل كبير، مما يعمل على إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة، ويمكننا توضيح أسباب توسع العمدة والحاجة إلى التكميم من خلال الآتي :

-       -تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات والمواد الحافظة تعمل على عدم إشباع الجسم بالشكل الكافي، ولذلك بعد مدة بسيطة من تناولها يشعر الإنسان بالجوع ومع استمراره في تناولها تزداد نسبة الدهون في الجسم والشحوم و تتوسع المعدة أيضاً.

-       -عدم تناول المياه بكميات كافية في اليوم يعمل على تراكم بعض المواد الدهنية والسكريات داخل المعدة، حيث أن المياه الباردة تعمل على حرق بعض أنواع المأكولات والأطعمة الموجودة بالمعدة، ولذلك شرب المياه بنسب قليلة يعمل على توسع المعدة بشكل واضح. 

-       -قيام الإنسان بمضغ العلكة بشكل مستمر يعمل على إصابة المعدة بالانتفاخ، ويؤدي ذلك الانتفاخ بالتدريج إلى الشعور بالتقلصات التي من دورها توسع حجم المعدة بمعدلات غير طبيعية، مما يؤدي بعد ذلك إلى كبر حجم المعدة بالجسم.

-       -هناك بعض الأدوية والعقاقير الطبية عند تناولها باستمرار تؤدي إلى اتساع حجم البطن وكبر المعدة، ويحدث ذلك نتيجة الإنتفاخ الذي ينتج عن تناولها، وعادة تكون تلك الأدوية معالجة للكبد والكلى نتيجة تدهور عملهم وعدم إنتظامهم.

-       -تناول المشروبات الغازية (مياه الصودا) من الأسباب الهامة التي تعمل على توسيع المعدة، ويرجع ذلك لنسبة الصودا الفوارة التي تعمل على إنتفاخ المعدة والقولون، وبالتالي تتمدد المعدة وتكبر عن حجمها الطبيعي.

-       -تناول كميات كبيرة من السكريات يؤدي إلى عدم حرق الجسم لها بشكل منتظم وبالتالي تبدأ بالتراكم في الجسم، وتتراكم بالأخص في منطقة المعدة،ولذلك تبدأ المعدة في التمدد.

 

ما المقصود بتكميم المعدة ؟

المقصود بتكميم المعدة هو عملية قص مجموعة من الأنسجة المكونة للمعدة أو عملية فصل جزء منها لإرجاعها للشكل الطبيعي، وهي من العمليات السهلة التي يجريها الكثير من الأطباء و الجراحين المختصين بالجهاز الهضمي، ولتلك العملية عدة شروط لابد أن تتوافر في المريض، حتى يستطيع عملها وإنهائها بنجاح.

بعد إنهاء عملية التكميم، سيكون المعدل الذي كان المريض يتناوله قبل العملية غير مسموح، حيث انه سيأكل بكميات أقل بكثير لمنع تضخم المعدة مرة أخرى، ولا شك أن القيام بأي خطوة معارضة لتلك التعليمات ستتسبب في فشل عملية التكميم وتواجد خطر على حياة المريض. 

 

ما هى الأدوات المستخدمة في تكميم المعدة ؟     

يتم تدبيس المعدة بعدة أدوات مخصصة للقيام بتلك المهمة، حيث تكون الأجهزة أو ما تسمي بالدباسات ذو مواصفات معينة، ويمكننا توضيح كلا منها من خلال الآتي : 

-       
*النوع الأول "دباسات الباور" أو"الدباسة الالكترونية" و التى تسمى بGST وكان يقتصر عمل تلك النوعية من دباسات تكميم المعدة على القيام بقص النسيج الزائد عن المعدل الطبيعي للمعدة، من خلال تثبيت تلك الدباسة من الجانبين والقيام بالضغط عليها.

-       *النوع الثاني "الدباسات الذكية" وذلك النوع من الدباسات يتم فيه تحديد سمك المعدة والكمية أو مقدار الجزء المراد تكميمه منها،ومن بعدها يتم تحديد الغيار المناسب لعمل العملية.

 

ما هى مزايا الدباسات الذكية ؟ 

هناك العديد من المزايا التي تميز الدباسات الذكية عن باقي أنواع الدباسات الأخرى، وتتمثل تلك المزايا في النقاط الآتية :

-       -الدباسات الالكترونية تقوم بالغرض والهدف الأساسي من تصنيعها وهو عملية تدبيس المعدة، ولكن قد تكون نسبة الخطأ فيها كبيرة إذا تم إستخدام الغيار الغير مناسب، خاصة لو كانت معدة المريض أكبر من الغيار المستخدم،وهنا قد يشكل حدوث الخطأ خطر على حياة المريض.

-       -تعمل الدباسة الذكية على تحديد سمك المعدة والحجم الكلي لها والشكل الأمثل لها بعد التكميم، وبناء على ذلك تقوم بتوضيح تلك القراءات، ليبدأ الطبيب بالعمل عليها لإتمام العملية بشكل ناجح.

   وبناء على تلك الخطوة يتم تحديد الغيار المناسب الذي من خلاله يتم تكميم المعدة وقص النسيج المراد إستئصاله بسهولة من المعدة، وهنا يكون الطبيب قد تجنب حدوث الخطأ بشكل كامل، ولذلك هي من أفضل الوسائل الحديثة لتكميم المعدة.علاج رائع للحالات التى فشلت فيها الجراحات العادية 

 مهمة تحديدا لحالات اعادة السمنة بعد فشلها في المرة الاولى .

- نسبة الأمان بها مرتفعة جدا ولاتسبب أى مضاعفات حيث يتم استبدال غطاء الدباسة لكل مريض . 

    -تقنية ال Tri stapler التي تساعد على انجاح العملية بشكل كبير بسببب قضائها على مشكلة النزيف تماما 

-       -تعمل الدباسة الذكية على التقليل من نسبة التسريب من المعدة والتقليل بشكل كامل من مشاكل المعدة بعد عملية التكميم والتي تتمثل في الشعور بالارتجاع والألم عند تناول الطعام وغيرها من الأعراض الأخرى.

-       تساعد تلك الدباسة الذكية بشكل كبير في عمل الطبيب أثناء إجراء العملية، ويرجع ذلك لسهولة تحركها بالشكل الالكتروني في جميع الأركان الخاصة بالمعدة، على عكس الأجهزة الأخرى التي كانت تحتاج إلى وقت كبير ومجهود شاق خلال إجراء العملية لتدبيس وتكميم المعدة. 

 

أسباب فشل عملية تدبيس وتكميم المعدة:

هناك بعض الأسباب والأمور التي تؤدي إلى فشل العملية، وتتمثل تلك الأمور في الآتي :

-       مضغ العلكة (اللبان) من الأسباب التي تعمل على توسع المعدة وفشل عملية التكميم.

-       تناول الأطعمة الغنية بالدهون والمواد الغير مفيدة وشرب المواد الكحولية والمواد الغازية والتدخين بشراهة.

-       الإكثار من تناول المواد الغذائية الصلبة التي يصعب هضمها، مما يعمل على تراكمها في المعدة، وبالتالي تضغط على الجزء الذي تم تكميمه،مما يعرض المعدة للانفجار وفصل عملية التكميم بالتأكيد، ولا شك أن ذلك يعرض حياة المريض للخطر.

-       تناول الأطعمة بنسب وكميات كبيرة خاصة في الأوقات المتأخرة من اليوم، مما تعمل على الضغط على جميع أجزاء المعدة بشكل مضاعف، ولا شك أن ذلك سيشعر المريض بألم شديد في كافة أركان المعدة.

 

نصائح هامة لتجنب فشل تكميم المعدة:

هناك بعض الخطوات والثوابت التي يلزم أن يلتزم بها المريض بعد قيامه بإجراء عملية تكميم المعدة لتجنب فشلها، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي :

-       يلزم أن يقوم المريض بمضغ الطعام بشكل جيدا عند تناوله الطعام لتسهيل عملية الهضم، ولتجنب عملية تراكمها في المعدة.

-       كما يلزم أن يتجنب المريض عملية شرب المياه بكميات كبيرة أثناء تناول الطعام، حيث أن تلك العادة تعمل على توسيع المعدة، مما يؤدي إلى فشل العملية وحدوث التسريب.

-       التقليل من نسبة السكر التي يتم تناولها في الأطعمة الحلوة و خاصة المقلية، حيث أن السكريات تتراكم في المعدة بشكل مستمر عند تناولها بشكل كبير، ولا شك من أنها تعمل على فشل العملية.

-       تناول كوب من المياه قبل موعد تناول الوجبة بربع ساعة،حيث أنها تعمل على ملء المعدة بمساحة وهمية تساعد على الهضم بسهولة فيما بعد،وبالتالي سيتجنب المريض تناول الطعام بكميات كبيرة.

-       لابد من إتباع نظام غذائي متزن يجمع ما بين المواد الغير مضرة و الخضروات الورقية التي تساعد على عملية الهضم، كما انه سيفيد في عملية إنقاص الوزن وتقليل كمية الوجبات.    

لمعرفة المزيد عن الدباسة الذكية، شاهد هذا الفيديو: