ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

ما هو مؤشر كتلة الجسم؟
هل تعلم أنه ليست أي سمنة تستدعي عملية تكميم معدة أو تحويل مسار؟
الأمر لابد أن يقيمه الطبيب بناء علي حساب كتلة الجسم...و ما هو مؤشر كتلة الجسم؟؟هو عبارة عن الوزن/(الطول بالمتر)2إذا كان الناتج=*من ١٩ الي ٢٥---->معدل طبيعي*من ٢٥ الي ٣٠---->زيادة في الوزن*من ٣٠ الي ٤٠---->سمنة (سمنة ليست مرضية)*> ٤٠ ---->سمنة مرضية....

حساب مؤشر كتلة الجسم :

مؤشر كتلة الجسم هي معادلة بسيطة لتحديد إذا ما كنت من المصابين بمرض السمنة المفرطة أم من أصحاب الوزن الطبيعي , وهي تعبر عن علاقة الطول بالوزن حسث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم كما يلي :
مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرام/ مربع الطول بالمتر 
هذه الطريقة هي من أفضل الطرق و أسهلها لمعرفة الوزن الزائد و التي يمكن لأي شخص حسابها و معرفة إذا كان مريض سمنة أم من أصحاب الوزن الزائد , هناك فرق كبير بين مريض السمنة و الشخص الذي يعاني من وزن زائد حيث أن مريض السمنة يحتاج الي إجراء عملية من عمليات السمنة مثل تكميم المعدة أو تحويل المسار وذلك للقضاء على السمنة و مضاعفاتها خاصة إذا كان المريض يعاني من مرض السكر من النوع الثاني و الذي يلزمه إجراء عملية تحويل مسار المعدة لفقدان الوزن و علاج مرض السكر , و لكن أصحاب الوزن الزائد فهم أشخاص لديهم وزن زائد قد يكون قليلاً مثل 10 أو 15 كجم كوزن زائد , هذه الكيلوجرامات الزائدة قد لا تحتاج الي إجراء أي عملية و لكن يمكن للشخص التخلص منها عن طريق تنظيم الوجبات و إتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات قليلة من الدهون و السكريات. هذه هي الطريقة التي يستخدمها أطباء السمنة المفرطة لمعرفة حالة المريض لسهولتها و دقة نتائجها.
الأشخاص التي تكون لديهم مؤشر كتلة الجسم عالي جداً أو منخفض جداً عليهم الحذر و المتابعة مع الطبيب حيث أن مؤشر كتلة الجسم العالي يعني أن المريض يعاني من سمنة مفرطة شديدة قد تسبب مضاعفات خطيرة كأمراض القلب و السكتات الدماغية و مشاكل التنفس , و الأشخاص أصحاب مؤشر كتلة الجسم المنخفض يعانون غالباً من النحافة و التي قد يكون لها بعض الأضرار أيضاً.

متى نحتاج لعمليات السمنة؟

عندما يكون معدل كتلة الجسم > ٤٠ أو ٣٥ في وجود بعض الأمراض مثل الضغط، السكر، أمراض العظام و غيرها.. أعانى من الوزن الزائد..كيف أنقص من وزنى؟على حسب مؤشر كتلة الجسم ، يتم إختيار الطريقة:*إذا كان معدل كتلة الجسم<٤٠، يمكن تجربة الدايت و الرياضة.* إذا كان معدل كتلة الجسم<٤٠، و فشلت طرق الدايت و الرياضة، يمكن إجراء بالون المعدة.*إذا كان معدل كتلة الجسم>٤٠،و تحب تناول الأكل بكميات كبيرة، يمكنك إجراء عملية تكميم المعدة.*إذا كان معدل كتلة الجسم>٤٠،و تحب تناول السكريات و الحلويات أو كنت مريض سكر، فالأفضل لك إجراء عملية تحويل المسار.

ما هي معادلة مؤشر كتلة الجسم؟

 أولًا بيتم قياس الوزن والطول، ومن ثم مطابقة النتائج على الجدول الخاص بحساب مؤشر كتلة الجسم.
معادلة مؤشر كتلة الجسم ( BMI) :
مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوغرام / مربع الطول بالمتر. 
ينبغي أن يكون مؤشر كتلة الجسم المثالي بين 18.5 و 25.

ما الذي تعنيه الأرقام الناتجة من معادلة مؤشر كتلة الجسم ؟

مؤشر كتلة الجسم تكمن أهميته في فهم جسمك واحتياجاته, سواء تحتاج عملية سمنة أو فقط زيادة طفيفة في الوزن أم إن وزنك طبيعي أو أقل من الطبيعي. 

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 :

إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك أقل من 18.5 فإن ذلك يعني أن الوزن أقل مما يجب، وعليك مراجعة الطبيب لمعالجة هذا الموضوع. فهذا أمر خطير لا ننصحك بالسكوت عنه. 

مؤشر كتلة الجسم من 18.5-24.9

إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 18.5 و 24.9 فإن النتيجة هنا تعتبر مثالية، هنيئًا لك أنت في أفضل حال. 

مؤشر كتلة الجسم من 25-29.9

النتيجة هنا تعني أن لديك وزناً زائداً، وعليك أن تتخذ خطوات للحد من الوزن الزائد مثل الانتظام على الرياضة أو البدء في اتباع نظام غذائي مناسب سواء مع طبيب تغذية أو تقنين كميات أكلك. 

مؤشر كتلة الجسم من 30-40

هذا يعني أنك تعاني من السمنة، ويجب أن تتخذ خطوات لخفض الوزن الزائد. ومن المعروف أن السمنة تعد إحدى عوامل الخطر التي قد تسبب أمراض القلب والشرايين وتصل بك الحال إلى مرض السكري النوع الثاني وهذا بوابة إلى أمراض أكثر خطورة من السمنة. 

مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر

هذه النتيجة تعني البدانة المفرطة وزيادة وزن خطيرة. وإذا كانت النتيجة عالية بهذا القدر، فإنك بحاجة ماسة لمراجعة طبيب متخصص مثل د. أحمد المصري للتخفيض من وزنك الزائد، وطلب المساعدة ضروري في هذه الحالة. 

لماذا يُطلق على مؤشر كتلة الجسم بُصلة جراحات السمنة؟

 إن مؤشر كتلة الجسم من الأساسيات قبل جراحات السمنة، لأنه يوجه الطبيب اذا كنت في حاجة لجراحة سمنة أم أنك صاحب وزن زائد فقط، و نتيجة لذلك يحدد الجراح في أي اتجاه سيسلك. ولكن هناك بعض الحالات التي مؤشر كتلة جسمها ليس مرتفعا كثيرًا ولكن السمنة تؤثر على صحتهم بشكل مباشر وبدأ يظهر أمراض السمنة المصاحبة على الشخص مثل ارتفاع الضغط الدائم أو الكوليسترول. فهذا ناقوس خطر يدق على باب صحتك وينصحك الجراح بعمل عملية سمنة في أقرب وقت حتى إذا كان مؤشر كتلة الجسم يدل على وجود سمنة فقط. 

هل مؤشر كتلة الجسم دليل دقيق على الحاجة لإنقاص الوزن؟

منذ زمن بعيد وأصبح معظم الأطباء يستخدمون مؤشر كتلة الجسم كمعيار، ولكن تذكر جيدًا  أن لكل فرد حالته الخاصة والمختلفة. فعند الشخص الذي يمتلك كتلة عضلية ضخمة  قد لا يؤخذ مؤشر كتلة الجسم بالاعتبار. وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص فإن التفريق بين كمية الدهون والعضلات وأماكن توزعها في الجسم بالنظر يمكن أن يكون أفضل مقياس لمعرفة الحاجة إلى إنقاص الوزن من عدمها.

هل يتورط  مؤشر كتلة الجسم في تحديد طريقة نزولك في الوزن ؟

مؤشر كتلة الجسم لا يحدد نوع العملية، في الحقيقة الجراح فقط هو من يحدد نوع عملية السمنة. وذلك على حسب أسلوب ونمط حياتك فإن كنت من محبي الحلويات والمشروبات الغازية ينصحك الجراح بإجراء عملية تحويل مسار. أما إذا كنت دائم الشعور بالجوع ولكن لا تميل كثيرًا إلى السكريات فيمكنك إجراء عملية تكميم المعدة. فجلسة المصارحة الأولى بينك وبين د. أحمد المصري من أهم خطوات العملية لأنه يعتمد عليها مدى نجاح عمليات السمنة. 

نصائح د.أحمد المصري إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك يدل على أنك في وزن مثالي:

هنيئًا لك إذا كان وزنك مثالي ولديك مؤشر كتلة وزن طبيعي، إليك بعض النصائح المجربة على العديد من الناس وساعدتهم في الحفاظ على الوزن:
-المواظبة على ممارسة الرياضة، فهي تساعدك على حرق السعرات الحرارية الزائدة بانتظام والمحافظة على صحتك. 
-لا تهمل وجبة الإفطار، فهي تمنحك الطاقة والنشاط الصباحي لبدء يومك بحيوية. 
-تناول البروتينات بكمية أكبر من النشويات، وذلك لأنها سوف تساعدك زيادة الشعور بالشبع وذلك سوف يقلل شهيتك. 
-اشرب كميات وفيرة من المياه، فهي مفيدة لكل الجسم والبشرة وحتى الشعر فلا تهملها وأجعل منها صديقة دائمة لك. 
-احرص على إدخال الألياف الطبيعية إلى نظامك الغذائي، من خلال الفواكه والخضروات. 
-انتبه إلى نوعية طعامك جيدًا فلا تكثر من تناول الطعام السريع التحضير الذي يحتوي على كمية عالية من الدهون الضارة. 
- أحصل على قسط كافي من النوم.
-كما يمكنك تطبيق أشهى الأكلات الصحية من خلال كتاب التغذية الخاص بدكتور أحمد المصري.

مؤشر كتلة الجسم

لماذا يشبه الأطباء مؤشر كتلة الجسم بالميزان الحساس؟

إن مؤشر كتلة الجسم مثل الميزان الحساس لا بد أن تحافظ على كفتيه في وضع الاتزان. فإذا مالت الكفة لأسفل فلا تفرح كثيرًا, لأن هذا يعني أنه لديك ضعف عام ونحافة وهذا يؤدي إلى ضعف مناعتك وفقر الدم لذلك يجب عليك الانتباه. أما إذا مالت الكفة إلى الأعلى فهذا يعني بداية سمنة أو سمنة مفرطة وتعريض حياتك للخطر والأمراض تصل إلى حدوث سرطانات القولون والكلى.