تكميم المعدة المُعّدل

تكميم المعدة المُعّدل
تكميم المعدة المُعّدل
مع تكميم المعدة المُعّدل..لن تتمدد المعدة مرة أخرى أبداًْ!

ما هي عملية التكميم المعدل؟

تكميم المعدة المُعّدل...أحدث ما توصلت إليه جراحات السمنة العالمية. يتم فيها وضع حلقة حول المعدة المكمٌمة فى العملية. فتمنع تمددها فى حالة أن المريض أكثر فى أكله بعد الشبع.

وما الفرق بين عملية التكميم المعدل وتكميم المعدة؟ 

يتم في تكميم المعدة قص حوالى 70% من المعدة وبالتالى تصغير حجم المعدة بنسبة كبيرة فيشعر المريض بالشبع بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام. وتتم بالمنظار عن طريق 4 فتحات صغيرة طولها لا يتعدى 2 سم. كما يتم التخلص من هرمون الجوع فى العملية فيصبح الشعور بالجوع بعد العملية أمر نادر. أما تكميم المعدة المعدل فيتم وضع حلقة حول المعدة المكممة لضمان عدم تمددها مرة أخرى. 

وللمزيد اقرأ ايضا عن سعر عملية تكميم المعدة

ماذا بعد عملية تكميم المعدة المعدل؟

1- الإقامة فى المستشفى يوم واحد بعد العملية.
2- العودة لممارسة العمل و الحياة الطبيعية بعد أسبوع من العملية على الأكثر.
3- الالتزام بالمتابعة مع الطبيب وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لفترة يحددها الطبيب.
4- الالتزام بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة للحفاظ على نتائج العملية.

لماذا اختار عملية تكميم المعدة المعدل عن غيرها من باقي عمليات السمنة؟

هناك عدة مميزات لعملية تكميم المعدة المعدل ومن أهمها:

1- فقدانك للوزن الزائد و عدم رجوعك في الوزن مرة ثانية، حيث تضمن الحلقة الموضوعة حول المعدة عدم تمدد المعدة مرة أخرى وبالتالي يصبح اكتساب الوزن مرة أخرى أمراً غير وارد حدوثه.
2- تتم عملية التكميم المعدل باستخدام المنظار مما سهّل إجراء العملية وأصبحت العملية تتم بأقل نسبة ألم وبأفضل وأسرع نتائج.
3- نتائج عملية التكميم المعدل في إنقاص الوزن مبهرة حيث تساعد العملية على فقدانك لأكثر من 60% من وزنك الزائد بدون التعرض لأي خطر، حيث يتم إزالة 80% من حجم المعدة و بالتالي يصبح جزء المعدة المتبقي والذي يستقبل الطعام صغيراً، لذا تقل قدرتك على تناول كميات كبيرة من الطعام ومن هنا تبدأ في حرق الدهون المتراكمة في الجسم وفقدان الوزن.
4- تساعد عملية التكميم المعدل على التخلص من مضاعفات السمنة المفرطة العنيفة والتي تشكل خطراً صريحاً على حياتك مثل الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، التعرض لأزمات قلبية ومشاكل في ضغط الدم، زيادة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم والتهابات المفاصل. كل هذه المشاكل يتم التخلص منها بمجرد نزولك في الوزن حيث تستعيد أعضاء الجسم قدرتها على العمل بشكل طبيعي بدون ضغط.
5- التخلص من الشعور الدائم بالجوع وذلك لأنه يتم التخلص من جزء من المعدة المسئول عن إفراز هرمون الجوع، وبالتالي يقل شعورك بالجوع وتصل لمرحلة الشبع بشكل أسرع.
التكميم المعدل

بعض الإرشادات والتعليمات الهامة التي تخص النظام الغذائي بعد عملية التكميم المعدل:

1- الراحة والحرص بعد الانتهاء من العملية مباشرة لتجنب ظهور أي ألم بالجرح.
2- سيقوم الطبيب بوضع نظام غذائي محدد يجب اتباعه و الالتزام به للتأكد من سير العملية بنجاح ومنها الالتزام بشرب السوائل الخفيفة الصافية في الأسبوع الأول من العملية، ثم بعد ذلك يتم إضافة أنواع اخرى من المشروبات أو الشوربة الدافئة.
3- بعد مرور شهر على العملية سيكون بإمكانك تناول كل أنواع الطعام ولكن يجب الالتزام بالأنواع المحددة من قبل الطبيب، يفضل تجنب تناول السكريات وأي أطعمة دسمة أو تحتوي على نسبة عالية من الدهون. كما سينصح الطبيب بمضغ الطعام جيداً وتناول الطعام بشكل بطئ وبكميات قليلة على فترات متباعدة.
4- الاهتمام بممارسة أي نوع من أنواع الرياضة أو المشي يومياً وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل وتنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحريك العضلات وحرق الدهون.
5- تناول الفيتامينات التي سيوصفها الطبيب في المواعيد المحددة وبالكميات المطلوبة حيث تعمل تلك الفيتامينات على تعويض النقص الحادث في الجسم نتيجة قلة الطعام وبالتالي الحفاظ على صحة الجسم والشعر.
6- تجنب تناول الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية والحلويات حيث تتسبب تلك الأطعمة في زيادة الوزن.


هل لعملية التكميم المعدل تأثيراً سلبياً على مرضى القلب؟

بالطبع لا حيث تناسب عملية التكميم المعدل فئة كبيرة من المرضى وخاصة من يعانون من زيادة مفرطة في الوزن ومشاكل في القلب، حيث تساعدهم على فقدان الوزن الزائد مما يقل الضغط على عضلة القلب وبالتالي يستعيد المريض قدرته على الحركة بسهولة وبدون تعب كما يستعيد القلب نشاطه وعمله. 

يمكن لمريض السمنة المفرطة الذي يعاني من زيادة مفرطة في الوزن والخوف من عمل العملية وزيادة وزنه مرة ثانية اللجوء إلي عملية التكميم المعدل.

ما هى وظيفة الحلقة التى يتم وضعها حول المعدة فى العملية؟

تقوم هذة الحلقة بوظيفتين:
1-تمنع تمدد المعدة و بالتالى الرجوع فى الوزن مرة أخرى إذا أكثر المريض فى تناول الطعام فوق طاقة المعدة.
2-أيضاً تضغط على عصب معين فى المعدة إذا أكثر المريض فى الأكل، معطية المريض الشعور بالشبع فيتوقف عن الأكل.

من هو مخترع الحلقة فى عملية تكميم المعدة المعدل؟

هو د.ماثياس فوبى من عمالقة جراحات السمنة فى العالم و قد قام د.أحمد المصرى بلقائه فى مؤتمر IFSO المؤتمر العالمى لجراحات السمنة الذى إنعقد فى 2018 فى دبى.
و قد تناقشوا حول أحدث ما توصلت إليه جراحات السمنة فى العالم.

التكميم المعدل بالمنظار الطبي

يقوم بتصغير حجم المعدة، بالإضافة لتحويلها لشكل أنبوبة طولية، من أجل أن تستوعب كمية أقل من الطعام.

هل عملية تكميم المعدة المعدل هي نفسها عملية حزام المعدة أم هناك فرق بينهم؟
الكثير من مرضى السمنة يعتقدون خطأ بأن عملية تكميم المعدة المعدل هي نفسها عملية حزام المعدة القديمة ولكن هذا ليس صحيح، حيث تختلف عملية التكميم المعدل بشكل كلي عن عملية حزام المعدة والتي اشتهرت من أكثر من 10 سنوات.

الفرق بين تكميم المعدة المعدل وبين حزام المعدة؟
في عملية تكميم المعدة المعدل يتم استئصال جزء كبير من المعدة استئصالاً طولياً ما يعادل 80% من حجم المعدة، هذا الجزء من المعدة هو المسئول عن إفراز هرمون الجوع ثم يتم تركيب حلقة من السيليكون حول المعدة. تعمل هذه الحلقة على منع تمدد المعدة مرة أخرى والحفاظ على حجمها بشكل ثابت، تساعد عملية تكميم المعدة المعدل على فقدان حوالي 75% من الوزن الزائد خلال فترة بسيطة ولذلك فإن نتائجها ممتازة وتختلف بشكل كبير عن نتائج عملية حزام المعدة والتي تعتمد على تركيب حزام من السيليكون حول قبة المعدة والذي يعمل على الضغط على جدار المعدة بحيث يصبح شكل المعدة شبيه بالساعة الرملية. يتم حقن هذا الحزام بمحلول ملحي من خلال أنبوب صغير يتم زرعه تحت الجلد مما يعمل على تضييق الحزام على المعدة.
نتائج عملية حزام المعدة ليست الأفضل حيث أنها تساعد على خفض أقل من 50% من الوزن الزائد خلال فترة طويلة بينما كما ذكرنا سابقاً أن عملية التكميم المعدل تساعد على فقدان 75% من الوزن الزائد في أول سنة. 
من العيوب الأخرى لعملية حزام المعدة أنها قد تحتاج إلى إجراء عملية تصحيح بعدها للوصول إلى النتائج المرضية للمريض لأن نسبة النزول في الوزن بعد العملية تكون صغيرة ونسبة الرجوع في الوزن مرة أخرى تكون كبيرة نسبياً على خلاف عملية التكميم المعدل التي تمنع الرجوع في الوزن حتى على الفترات البعيدة وذلك بسبب وجود حلقة السيليكون التي تضغط على العصب الحائر في حالة زيادة تناول الطعام مما يعطيه شعور بالشبع.

معدلات نجاح عملية تكميم المعدة المعدل :

بعض الحالات لمرضى السمنة ممن أجروا عملية التكميم المعدل بالفعل حدث لهم رجوع للوزن الزائد بعد العملية، ولكن نسبتهم قليلة مقارنة بنسب النجاح، فهى لا تتعدى 7% من إجمالى عدد الحالات. ويعود ذلك للأسباب التالية:
• عدم قدرة المريض على التحكم في شراهة الاكل وعدم الالتزام بالنظام الغذائي. 
• عدم التخلص الطبيب من قبة المعدة بشكل كامل (الجزء المسؤول عن تمدد المعدة).
• الاختيار الخاطئ لنوع عملية السمنة أثناء التشخيص وعدم مطابقتها لحالة
المريض وعاداته الغذائية.