التكميم البكينى

التكميم البكينى
التكميم البكينى
-عملية سمنة بدون جروح ظاهرة...هذا هو بإختصار تعريف عملية التكميم البكينى أو كما يطلق عليها، عملية تكميم المعدة عند خط البكينى.
-يتطور الطب و جراحات السمنة خاصةً بشكل مذهل، فبعد أن أصبحت عمليات السمنة بالمنظار -و الذى تفادى العديد من مساوئ الجراحة المفتوحة-، أصبحت الآن جراحات السمنة بدون جروح ظاهرة أيضاً.

كيف يتم إجراء التكميم البكينى؟
يتم عمل التكميم البكينى عن طريق فتحة صغيرة فى منطقة السرة يتم من خلالها إدخال الكاميرا و إخراج المعدة. و فتحتين أخريتان لا يتعدى طول الواحدة 1 سم، يتم من خلالهما إدخال أدوات المنظار. هذه الفتحات يتم عملها عند خط البكينى فى أماكن غير ظاهرة على الإطلاق و يتم إلتئامها فى وقت قصير جداً لصغر حجمهما. كما لا تترك ندوب بعد مرور الوقت.

*مما لا شك فيه أن الشكل التجميلى يؤثر كثيراً على مرضى السمنة المقبلين على عمليات السمنة.  و خاصةً السيدات، لذلك فقد أصبح التكميم البكينى مطلب الكثيرين لتحقيق حلمهم بالنزول فى الوزن و الوصول للقوام المثالى بدون جروح ظاهرة.

و لكن نأتى للسؤال الهام: هل يصلح التكميم البكينى لكل مرضى السمنة؟
يجيب د.أحمد المصرى أن التكميم البكينى لا يصلح لكل الحالات، و يجب مناقشة الجراح فى إمكانية إجراؤه للمريض وفقاً لوزنه و حالته الصحية.

ما الفرق بين تكميم المعدة بالمنظار و التكميم البكينى بالمنظار؟
تكميم المعدة العادى بالمنظار يتم إجراؤه عن طريق 5 فتحات جراحية صغيرة، لا يتعدى طولها 1 سم، الفتحة الأولى تتم فى السرة لإدخال الكاميرا و الفتحات الأخرى يتم عملها فى منطقة البطن. مما قد يترك بعض الندوب الصغيرة الظاهرة فى البطن.

أما التكميم البكينى أو تكميم المعدة عند خط البكينى فكما ذكرنا سابقاً، يتم من خلال فتحة صغيرة فى السرة و فتحتين أخريتان فقط عند خط البكينى فى مكان غير ظاهرى. و بالتالى ففى التكميم البكينى، لا تترك العملية أى ندوب ظاهرة و بعد إلتئام الجروح، لا تظهر أى آثار للجروح من الأساس.

خبرة الجراح..عامل أساسى فى نجاح التكميم البكينى:
كما شرحنا سابقاً، فإن التكميم البكينى يتطلب الكثير من الدقة و المهارة و الخبرة الجراحية و خاصةً بعمليات السمنة. حيث أن العملية تتم من خلال فتحات صغيرة جداً فى العدد و الحجم.
د.أحمد المصرى رائد جراحات السمنة فى مصر. يمتلك رصيداً هائلاً من الخبرة و المهارة الجراحية التى تمكنه و بسهولة إجراء جميع عمليات السمنة بمختلف تقنياتها و درجات صعوبتها، بما فيها التكميم البكينى.

لمشاهدة تجربة احدى مرضى السمنة مع التكميم البكينى مع د.أحمد المصرى، شاهد هذا الفيديو
كما يمكنك مشاهدة العديد من قصص النجاح الأخرى للدكتور أحمد المصرى على صفحات التواصل الإجتماعى المختلفة.

الإقامة فى المستشفى بعد تكميم البكينى:
لا تختلف فترة الإقامة فى المستشفى بعد التكميم البكينى عن التكميم العادى. فبإمكان المريض الخروج من المستشفى بعد يوم واحد من العملية.
كما تلتئم الجروح فى وقت قصير جداً و لا تترك أى أثر بعدها.

4 مميزات ستحصل عليها بعد عمليات السمنة:
بالطبع، تدرك عزيزى القارئ أن عمليات السمنة أصبحت من أكثر الجراحات إنتشاراً. حيث يسعى إليها الكثيرين لتحقيق حلمهم بالنزول فى الوزن و خاصةً بعد فشل الأنظمة الغذائية و الرياضة فى تحقيق هدفهم.
و إليك 4 مميزات ستحصل عليها بعد عمليات السمنة:
1-تحقيق النزول فى الوزن بعد فشل الطرق الأخرى.
2-الشفاء من العديد من مضاعفات السمنة مثل السكر، إرتفاع ضغط الدم، إرتفاع نسبة الكوليسترول و الدهون بالدم، أمراض المفاصل و العظام.
3-الإنفتاح الإجتماعى و تحسن النفسية بنسبة كبيرة و الإنخراط فى كافة المناسبات الإجتماعية.
4-توفير الوقت و المجهود المبذول فى الكثير من التفاصيل المصاحبة لمرضى السمنة مثل صعوبة شراء الملابس و زيارات الأطباء المستمرة بسبب مضاعفات السمنة.


شاهد التكميم البكينى من داخل غرفة العمليات مع د.أحمد المصرى: