نصائح جراحية

المناعة فى رمضان
المناعة فى رمضان
يأتي رمضان كل عام، و العالم يتحدث عن الأكلات المفضلة للحفاظ على الصحة و كيف نتجنب العطش في ساعات الصيام، خاصة أن الصيام في السنوات السابقة يأتي في فصل الصيف، و نتحدث أيضاً عن كيفية الحفاظ على البشرة و الشعر و الوزن في هذا الشهر الكريم.

لكن شهر رمضان لعام 2020 استثنائي بكل المقاييس، حيث يلتزم العالم كله بالحجر الصحي للوقاية من فيروس كورونا الذي سبب خوف و فزع للجميع، و نبحث و نتسأل عن كل ما هو جديد في هذا المرض، و يلتزم الجميع بالصلاة في المنزل و منع صلاة الجماعة و التراويح في المساجد لتجنب التجمعات و الإزدحام التي قد تكون من الأسباب الأساسية لزيادة عدد الإصابات و الوفيات.

حتى وقتنا هذا، لا يوجد علاج أو لقاح ضد فيروس كورونا و مازالت التجارب و الأبحاث مستمرة في عدة دول، حتى نتجنب العدوى و ترجع الحياة إلى طبيعتها في كل دول العالم. لكن الشئ الوحيد الذي نقدر أن نفعله هو الحفاظ على المناعة و تجنب ضعفها، خاصةً فترة الصيام و اذا كانت طبيعة عمل بعض الأشخاص تجعلهم خارج المنزل، و في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية الحفاظ على المناعة في شهر رمضان المعظم.

7 فوائد صحية للصيام:
الصيام له عدة تأثيرات إيجابية للناحية الصحية إلى جانب الناحية الدينية بالتأكيد و هي:
1- يقلل الإلتهابات.
2- يحسن صحة القلب من خلال تحسين مستوى الكوليسترول، الدهون الثلاثية في الجسم و ضغط الدم.
3- التحكم في مستوى السكر في الدم عن طريق تقليل مقاومة الإنسولين.
4- يساعد على خسارة الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها و تحسين عملية الأيض.
5- قد يساعد على تأخير تقدم السن.
6- يزيد من إفراز هرمون النمو، و بالتالي يساعد في النمو، الأيض و قوة العضلات.
7- قد يمنع حدوث الأمراض العصبية و يساعد في تحسن وظيفة المخ.

علاقة الصيام بفيروس كورونا:
قبل بدء الشهر الكريم انتشرت الكثير من الإشاعات أن شرب المياه ضروري للوقاية من فيروس كورونا و لذلك سوف يكون الصيام صعب في رمضان هذا العام، لكن منظمة الصحة العالمية أكدت انه لا يوجد دليل علمي يثبت أن المياه تحمي الشخص من فيروس كورونا، و لكن المياه مفيدة للجسم في العموم لمنع جفاف الجسم و ترطيبه و حماية البشرة من التجاعيد و الخطوط الدقيقة.

6 أطعمة أساسية لزيادة المناعة في رمضان:
كما تحدثنا من قبل أن هناك عدة فوائد صحية للصيام بشكل عام، لكن بعض الأشخاص يلجأون لعدة ممارسات خاطئة وقت الإفطار و السحور و تسبب لهم مشاكل بالجهاز الهضمي و مشاكل صحية بشكل عام، لذلك هناك عدة أطعمة يجب أن تتوفر على المائدة الرمضانية لزيادة المناعة لمقاومة العديد من الفيروسات و الأمراض.

1- التمر
التمر من السنن النبوية المؤكدة لتناولها وقت الإفطار سواء كانت طازجة او مجففة، و هو أحد الأطعمة الغنية بالفيتامينات، البروتينات و المعادن، كما يحتوي أيضاً على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من السموم.
2- الأسماك
أنواع محددة من الأسماك قد  تقوي المناعة مثل التونة و السلمون و غير من الأسماك الزيتية الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تقلل خطر التهاب المفاصل الروماتويدي، و هو احد أمراض المناعة الذاتية المزمنة، و التي تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي جزءاً سليماً من الجسم.
3- الدجاج و الديك الرومي
اللحوم البيضاء مثل الدجاج و الديك الرومي من الأطعمة الغنية بفيتامين B6، و هو من الفيتامينات المهمة بالجسم التي تلعب دور مهم في تكوين خلايا الدم، كما يساعد مرق الدجاج على تقوية جهاز المناعة و علاج مشاكل الأمعاء.
4- الحليب 
يميل الكثيرون لتناول كوب حليب قبل بدء الوجبة الرئيسية لأنها يقوي جهاز المناعة و يزيد من مقاومة أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو و الحساسية.
5- الزبادي
من أفضل الإختيارات خاصةً وقت السحور، حيث يحتوي على كالسيوم، بروتين، يود و فيتامين B6، كما يحتوي على مواد اخرى لتحفيز جهاز المناعة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين D، الذي يقوي المناعة و يحافظ على العضلات و العظام أيضاً و يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.
6- الشوفان
مزج الشوفان مع الزبادي أو الحليب و بعض الفواكه المجففة،و هي من المأكولات التي تكون لها القدرة على مقاومة الفيروسات و حماية الجسم.

أطعمة أخرى لزيادة المناعة في رمضان:
هناك أطعمة أخرى يمكن تناولها أو ادخالها في عدة وصفات لزيادة قوة المناعة مثل:
1- الثوم.
2- البروكلي.
3- الزنجبيل.
4- السبانخ.
5- الكركم.
6- البطاطا الحلوة.
7- الفلفل الأحمر.
8- اللوز.
9- الشوكلاتة الداكنة.
10- بذور دوار الشمس.
11- البرتقال.
12- الكيوي.
13 - التوت الأزرق.
14- الكابوريا و الإستاكوزا. 

9 نصائح للحفاظ على الصحة في رمضان:
1- لا تأكل حتى الشبع لتجنب الإصابة بالتخمة بعد وجبة الإفطار.
2- مضغ الطعام جيداً لتجنب مشاكل الهضم.
3- نؤكد على شرب السوائل بكمية كبيرة لتعويض ما تم فقدانه في ساعات الصيام، و أيضاً لتجنب الإمساك.
4- ممارسة تمارين بسيطة بعد وجبة الإفطار بساعتين.
5- التقليل من تناول السكريات لتجنب زيادة الوزن و ارتفاع السكر في الدم.
6- تأخير وجبة السحور لتجنب الإحساس بالجوع و العطش في وقت مبكر من اليوم التالي من الصيام.
7- تجنب تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح لأنها تزيد من الشعور بالعطش.
8- ممنوع تناول الأطعمة الدسمة مثل الوجبات السريعة لتجنب زيادة الوزن.
9- تناول السلطات لإمداد الجسم بالفيتامينات و المعادن التي يحتاجها.

مواضيع ذات صلة: