نصائح جراحية

تكميم المعدة بدون جراحة
تكميم المعدة بدون جراحة
التكميم بدون جراحة

تعتبر السمنة المفرطة من أخطر الأمراض و أكثرها انتشاراً و تكمن خطورة السمنة في الامراض التابعة مثل مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم و التهاب المفاصل كما انها تؤثر على النفسية و تسبب الاكتئاب في بعض الاحيان , ولذلك كان التخلص من مرض السمنة أمراً ضرورياً . تعددت أساليب العلاج من اتباع حمية معينة و ممارسة الرياضة و العمليات الجراحية التي كانت لها الكثير من الأثار السلبية و لكن مع تقدم الطب و الأبحاث أصبح من الممكن إجراء عملية تكميم المعدة بدون جراحة .
 
تعتبر عمليات تكميم المعدة بدون جراحة من أفضل عمليات السمنة و ذلك لأنها لا تحتاج الي إجراء فتح جراحي كما كان في السابق و لكن مع تطور العلم اصبح بالإمكان إتمام عملية التكميم المعدلة بدون فتح جراحي من خلال فتحات صغيرة جداً تتواجد أسفل منطقة البطن حيث يقوم الطبيب بعمل فتحتين أو ثلاثة فتحات و إدخال جهاز المنظار و استئصال أكثر من 70% من حجم المعدة مع ترك جزء أنبوبي الشكل و بهذا يصغر حجم المعدة المستقبل للطعام و بالتالي تقل كمية الأكل و تصبح عملية الشبع أسهل و تقل قدرة الفرد على تناول كميات الطعام التي كان يتناولها قبلاً مما يساعد على انقاص الوزن بشكل ملحوظ و سريع . يفقد الشخص خلال فترة 6 أشهر أكثر من 60% من وزنه لهذا تعتبر عملية تكميم المعدة بالمنظار من أنجح عمليات السمنة نظراً لنتائجها المبهرة , بفضل الفتحات الصغيرة التي تتم من خلالها العملية , أصبحت عملية تكميم المعدة اكثر أماناً على المريض حيث أنها تحميه من خطر حدوث نزيف أثناء و بعد العملية كما أنه لم يعد هناك أثر للتشوهات أو الندبات نتيجة الفتح الجراحي . 

عملية تكميم المعدة من العمليات التي لها فئة معينة من الاشخاص مثل الذين يعانون من السمنة المفرطة و مؤشر كتلة الجسم أعلى من 40 . قبل البدء في العملية يطلب الطبيب من المريض القيام ببعض الفحوصات و التحاليل اللازمة مثل تحليل الدم و غيره و يجب اخبار الطبيب بالادوية التي يتناولها المريض  . ساهم استعمال المنظار في تسريع وقت العملية حيث أنه ألغى إجراءات الفتح الجراحي و أصبحت فترة النقاهة بعد العملية أصغر نظرا لصغر حجم الفتحات مما أدى لسرعة التئامها . تكون الاقامة بالمستشفى لمدة 24 ساعة فقط و بعد ذلك يمكن للمريض الخروج و يتعافى المريض من العملية بعدها بوقت قصير و يعود لممارسة حياته الطبيعية  .