ما بعد عملية التكميم

ما بعد عملية التكميم
تساعد عمليات تكميم المعدة الكثير من مرضى السمنة المفرطة على التخلص من وزنهم الزائد، وذلك عن طريق تصغير حجم المعدة والتقليل من قدرتها على استيعاب الطعام.

ومن الضروري أن يكون المريض على دراية بما يمكن أن يحدث بعد عملية التكميم، وكيفية التعامل معه، كذلك أن يكون على فهم جيد للتعليمات الواجب اتباعها بعد العملية حتى تمام الشفاء.


مدة الإفاقة بعد عملية التكميم:

لا يحتاج المريض للبقاء في المستشفى لوقت طويل بعد إجراء عملية التكميم، ولا تتجاوز مدة الإفاقة بعد عملية التكميم 24 - 36 ساعة يكون المريض فيها تحت الملاحظة للاطمئنان، بعدها يمكن له العودة إلى منزله.

بعد عملية التكميم بيوم:

بعد أن يُسمح للمريض بشرب الماء، يبدأ المريض بتناول السوائل الشفافة الخالية من السكر كالمشروبات العشبية أو عصير التفاح الطبيعي.
قد يكون هناك بعض الألم في مكان الغرز، لذلك يُنصح بالالتزام بالمسكنات الموصوفة.

متى يزول الألم بعد عملية التكميم؟

يقلل استخدام المنظار في عمليات التكميم من الآثار الجانبية ومضاعفات العملية بشكل كبير، لهذا السبب، يزول الألم بعد عملية التكميم في خلال أيام قليلة، ويمكن السيطرة عليه باستخدام المسكنات التي يصفها الطبيب، أو عن طريق تركيب جهاز مانع الألم الإلكتروني PCA لمدة 5 أيام بعد العملية.

متى يزول الألم بعد عملية التكميم

متى اشرب الماء طبيعي بعد التكميم؟

لا يمكن للمريض شرب الماء بعد عملية التكميم قبل أن يسمح له الطبيب بذلك، وعادة ما يكون ذلك بعد مضي 12 ساعة، يبدأ بعدها المريض بتناول رشفات صغيرة من الماء ببطء، مع الانتظار قليلًا بين الرشفات، ويجب ألا تزيد كمية الماء في البداية عن 100 مل للمرة الواحدة.

هل هناك ألم عند شرب الماء بعد التكميم؟

يشكو بعض المرضى من صعوبات أو ألم في شرب الماء بعد التكميم، أو من تغير طعمه، لذلك ينصح د. أحمد المصري بتجربة أكثر من نوع من المياه حتى الاستقرار على ما يرتاح له المريض، كذلك ينصح بتجربة ماء الديتوكس عن طريق نقع شرائح الخضروات أو الفاكهة في الماء لمدة 24 ساعة، بالإضافة إلى ضرورة مقاومة المريض لإحساسه بالنفور من الماء حتى يستعيد قدرته الطبيعية على شرب الماء بدون انزعاج.


كم مدة التعافي بعد عملية التكميم؟

تختلف مدة التعافي بعد التكميم من مريض إلى آخر، وتتراوح في المتوسط من 2 - 4 أسابيع.

جدول الأكل بعد عملية التكميم:

من أهم تعليمات ما بعد عملية التكميم الالتزام بنظام غذائي خاص لمدة 4 - 5 أسابيع، وذلك حتى نعطي الفرصة للمعدة والجهاز الهضمي للشفاء التام والتعافي بعد العملية.

يعتمد جدول الأكل بعد عملية التكميم على تناول عدد وجبات أكثر بكميات قليلة في كل وجبة، للتكيف مع حجم المعدة الجديد، وتهيئة الجسم للاكتفاء بكميات طعام قليلة.
ولمعرفة المزيد عن النظام الغذائي بعد عمليات السمنة، وعن جدول الأكل بعد عملية التكميم، اضغط هنا.

هل يجب تناول فيتامينات بعد عملية التكميم؟

يجب على مريض السمنة تناول فيتامينات بعد عملية التكميم، وذلك لأنه بسبب صغر حجم المعدة، تكون الأولوية في الطعام للبروتينات والدهون الصحية، لسلامة الجسم، وسلامة وظائف أجهزته، مما يستلزم الحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل فيتامينات ب والحديد والكالسيوم عن طريق المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، خاصة خلال الستة شهور الأولى بعد العملية.

جدول الأكل بعد عملية التكميم

ما هو الأكل الممنوع بعد عملية التكميم؟

كما ذكرنا، فإن الحجم الجديد للمعدة يقلل كثيرًا من قدرتها على استيعاب الطعام، وبالتالي يمكن لمريض السمنة بعد عملية التكميم أن يشعر بالشبع من أقل كميات طعام. معنى ذلك أن التركيز في هذه الكميات القليلة يجب أن يكون على العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لصحة الجسم وسلامته، لذلك يجب التوقف عن ملء المعدة بالأطعمة غير الضرورية منخفضة الفائدة.

ويمكنك معرفة المزيد عن الأكل الممنوع بعد عملية التكميم بالضغط هنا.

متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم؟

تلتئم المعدة بعد عملية التكميم بشكل كامل خلال 5 - 6 أسابيع، يحرص المريض في تلك الفترة على الالتزام بالنظام الغذائي الصحي، وممارسة الرياضة باعتدال، والبعد عن رفع الأوزان والأنشطة البدنية المرهقة.

اعراض التسريب بعد عملية التكميم:

يحدث التسريب بعد عملية التكميم نتيجة تسرب العصارة الهضمية من داخل المعدة إلى تجويف البطن، ويكون ذلك بسبب عدم التئام المعدة بشكل جيد، أو اختيار نوع غير مناسب من الدباسات الجراحية.

وتشمل اعراض التسريب بعد عملية التكميم:
- آلام في البطن.
- انتفاخات في البطن.
- الشعور بالغثيان والقيء.
- التعب والإرهاق.
- التنفس بصعوبة.
- زيادة معدل ضربات القلب.
- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

متى يزول خطر التسريب بعد عملية التكميم؟

يزول خطر التسريب بعد عملية التكميم بمرور الوقت، حيث تقل نسبة حدوثه بعد مرور عدة أشهر عن الأسابيع الأولى بعد العملية، ويمكن تجنب خطر التسريب بعد عملية التكميم من البداية باختيار الجراح الماهر ذو الخبرة الواسعة، والذي يجري اختبارًا للتسريب قبل الانتهاء من العملية لضمان عدم تعرض المريض لذلك.


متى اقدر امارس حياتي بشكل طبيعي بعد عملية التكميم؟

يستطيع المريض العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي بعد 4 - 5 أسابيع من عملية التكميم.

شكل البطن بعد عملية التكميم:

تُجرى جميع عمليات التكميم حديثًا باستخدام المنظار، لذلك لم يعد هناك حاجة إلى عمل شق جراحي كبير، يكفي فقط بضع فتحات صغيرة لدخول المنظار، تغلق بعد ذلك بغرز تجميلية، فلا يبق لها أثر ملحوظ بمرور الوقت لمعرفة المزيد اضغط هنا.

كيف انام بعد عملية التكميم؟

ينصح باتخاذ الأوضاع التي تخفف الضغط عن المعدة أثناء النوم، مثل النوم على الظهر مع رفع الرأس بوسادة إضافية، أو النوم على الجانب الأيسر مع وضع وسادة صغيرة خلف الظهر لمزيد من الراحة.

الجلوس بعد التكميم:

يمكن للمريض الجلوس بعد التكميم بشكل طبيعي، ولكن يُنصح في الفترة الأولى بتجنب الجلوس لفترات طويلة.

صعود الدرج بعد التكميم:

لا يُمنع المريض من صعود الدرج بعد التكميم، ولكن يجب فعل ذلك ببطء وحذر خاصة في الأسابيع الأولى، لتجنب أي ضغط على المعدة.

متى يختفي الغثيان بعد عملية التكميم؟

من الممكن الشعور بالغثيان في الأيام الأولى بعد العملية، لكن سرعان ما يزول هذا الشعور بعد بضعة أيام من العملية، خاصة مع الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب.

لماذا يحدث الترجيع بعد عملية التكميم؟

يحدث الترجيع بعد عملية التكميم بسبب حدوث ضيق شديد في المعدة المكممة بسبب القص الخاطئ للمعدة، ويمكن تجنب ذلك باختيار الجراح الماهر المتمكن من أدواته، والذي يكون قادرًا على قص المعدة بالشكل الصحيح دون التسبب في حدوث ضيق زائد في الأنبوبة المعدية.

كذلك من الممكن أن يحدث الترجيع بعد عملية التكميم بسبب عادات الأكل الخاطئة التي كان يعتادها المريض قبل العملية، وأهمها تناول الطعام والشراب بكميات كبيرة لا تتناسب مع حجم المعدة بعد عملية التكميم، وتعرف هذه الظاهرة باسم "متلازمة الإغراق"، ولذلك كان من الضروري الالتزام بالنظام الغذائي بعد عملية التكميم، الذي يرتكز على أساس تناول الأكل بكميات قليلة على أكثر من وجبة، من أجل إعطاء الفرصة للمعدة لهضم هذه الكميات دون حدوث القيء أو الترجيع.

خروج الدم من الفم بعد عملية التكميم:

يعتبر خروج الدم من الفم بعد عملية التكميم أمرًا نادر الحدوث، ويجب مراجعة الطبيب فورًا إذا حدث مثل هذا الأمر لاتخاذ الإجراء العلاجي المناسب.

الاسهال بعد عملية التكميم:

من الممكن أن يحدث الاسهال بعد عملية التكميم في الفترة الأولى قبل تمام التعافي بسبب الوضع الطارئ الذي تعرض له الجهاز الهضمي من جراحة، وتغير في النظام الغذائي، وانتقال الدهون بشكل مباشر إلى القولون، بالإضافة إلى حدوث خلل في توازن البكتريا النافعة في الأمعاء.
ويُنصح في هذه الفترة بالاهتمام بشرب الماء حتى لا يتعرض المريض للجفاف، كما يُنصح بمراجعة الطبيب لوصف الأدوية المناسبة لحين استعادة الجهاز الهضمي كفاءته من جديد.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية التكميم؟

يمكن في البداية الاستحمام بعد عملية التكميم عن طريق تمرير منشفة مبللة على الجسم بعيدًا عن مكان الجرح، بعدها بثلاثة أيام يمكن للمريض الاستحمام باستخدام الماء والصابون شرط تجنب الماء الساخن وعدم الاستحمام لفترة طويلة، ويجب الغيار على الجرح بعدها. ويمكن الاستحمام بشكل طبيعي تماما بعد حوالي 10 - 14 يومًا من العملية.

متى يمكن الصيام بعد عملية التكميم؟

بعد الرجوع إلى الطبيب، يمكن الصيام بعد عملية التكميم بأسبوعين، شرط الالتزام بتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب. ويمكنك الضغط هنا لقراءة المزيد عن الصيام بعد عملية التكميم.


متى يسمح بالتدخين بعد عملية التكميم؟

بصفة عامة، يجب التوقف عن التدخين لسلامة الصحة العامة للجسم، ولكن إذا لم تكن لدى المريض النية في الوقت الحالي، فلا يجب التدخين لمدة 3 شهور بعد العملية، حيث يقلل التدخين من سرعة التئام الجروح، ويزيد من فرصة حدوث المضاعفات بعد العملية.

متى يمكن أن اشرب الشيشة بعد عملية التكميم؟

يزيد تحريك الشيشة من تحريك عضلات البطن، مما يعطي الفرصة لزيادة معدلات تمدد المعدة بشكل أسرع، الأمر الذي يؤدي لسهولة اكتساب الوزن مرة أخرى، لذلك يُنصح بالتوقف عن شرب الشيشة بعد عملية التكميم لتجنب خطر زيادة الوزن.

شكل البطن بعد عملية التكميم

متى يمكن الحمل بعد عملية التكميم؟

إذا كنت تخططين للحمل بعد عملية التكميم، فيُنصح بالانتظار فترة عام إلى عام ونصف قبل الحمل، وذلك حتى يستقر الوزن، وتتحسن الصحة العامة للجسم، كما يُنصح باستشارة الطبيب قبل تنفيذ خطوة الحمل بعد عملية التكميم، ويُنصح أيضًا بالمتابعة الدورية بعد حدوث الحمل .

الضعف الجنسي بعد التكميم:

من الممكن أن يشكو المريض في البداية من الضعف الجنسي بعد التكميم، لكنه عرض مؤقت بسبب نقص بعض الفيتامينات في الفترة الأولى، سرعان ما يتحسن بمرور الوقت، ويمكن التغلب عليه بتناول الفيتامينات التي يصفها له الطبيب.

الموت بعد عملية التكميم:

لا تتجاوز نسبة الموت بعد عملية التكميم 1% من الحالات، في حين أثبتت الدراسات أن معدلات الموت بسبب السمنة وتأثيراتها على الصحة أعلى بكثير من نسب الموت بعد عملية التكميم.

وتنقسم أسباب الموت بعد عملية التكميم إلى: 
- أسباب خاصة بالمريض وصحته العامة قبل العملية.
- أسباب خاصة بالعملية نفسها.
- أسباب خاصة بالجراح وفريقه الطبي.
- أسباب خاصة بالمتابعة بعد العملية.

ويمكن معرفة تفاصيل أكثر عن الموت بعد عملية التكميم بالضغط هنا.


اول اسبوع بعد التكميم كم ينزل الوزن؟

يختلف معدل نزول الوزن في الأسبوع الأول بعد عملية التكميم من شخص إلى آخر، ولكن بشكل عام، يتراوح الوزن المفقود في الأسبوع الأول بعد التكميم من 5 - 10 كيلو.

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟

يستمر نزول الوزن بعد التكميم بمعدلات مرتفعة لمدة 6 شهور، يفقد فيها المريض حوالي 50% من وزنه، يتباطأ بعدها معدل الفقد حتي يتوقف نزول الوزن بعد التكميم بعد مرور 18 - 24 شهر.

علاج الترهلات بعد التكميم

علاج الارتجاع بعد التكميم:

من الممكن تجنب أسباب الارتجاع بعد التكميم باختيار الجراح ذو الخبرة والمهارة لإجراء العملية، كما يمكن علاج الارتجاع بعد التكميم عن طريق إجراء عملية لإصلاح فتق الحجاب الحاجز، والتي من الممكن أن تتم في نفس العملية مع تكميم المعدة.

كذلك هناك بعض الخطوات التي من الممكن اتباعها لعلاج الارتجاع بعد التكميم، يمكنك معرفة المزيد عنها بالضغط هنا.

علاج الترهلات بعد التكميم:

يعتمد علاج الترهلات بعد التكميم على وزن المريض قبل العملية، وكم الوزن المفقود بعدها. يمكن في بعض الحالات البسيطة شد ترهلات الجسم عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام والالتزام بالغذاء الصحي المتوازن، أما في الحالات الأكثر تعقيدًا، يستلزم إجراء جراحة شد البطن لعلاج الترهلات بعد التكميم، ولكن يجب الانتظار أولًا حتى يصبح الوزن مستقرًا قبل هذه الجراحة.

و لمعرفة المزيد عن الترهلات بعد عمليات السمنة اضغط هنا.

إصلاح فتق بعد التكميم:

يمكن إصلاح فتق بعد التكميم عن طريق جراحة جدار البطن، ويجب استشارة الطبيب المعالج لتقييم الحالة واختيار الإجراء المناسب.

ما هي الممنوعات بعد عملية التكميم؟

- تناول الطعام بكميات كبيرة في الوجبة الواحدة.
- شرب السوائل مع الطعام، حيث يجب أن يكون الشرب قبل الأكل بساعة أو بعده بنصف ساعة.
- إهمال شرب الماء، وتعريض الجسم للجفاف.
- تناول الأطعمة الدهنية والسكريات والمشروبات الغازية.
- ممارسة الرياضات الشاقة قبل مرور 6 أشهر على العملية.
- التدخين بأنواعه.
- شرب الكحول.

اقرأ أيضًا عن:
عملية تحويل المسار
التكميم الدقيق
تكميم المعدة المعدل
التكميم البكيني