شكل المعدة بعد التكميم

شكل المعدة بعد التكميم
يختلف شكل المعدة بعد التكميم عن شكلها سابقًا. حيث يتم إزالة 70% إلى 80% من حجمها، مما يجعلها أصغر بكثير من المعدة الأصلية. وتبدو أطول وأضيق بعد الجراحة. عملية التكميم تُعد من الإجراءات الجراحية الأكثر شيوعًا في العالم لإنقاص الوزن وعلاج السمنة المفرطة، فهل يمكن أن تتمدد المعدة ويزيد الوزن مرة أخرى بعد التكميم؟

ما هو شكل المعدة بعد التكميم؟

بعد قص حوالي 70-80% من حجم المعدة، يتحول شكل المعدة بعد التكميم إلى أنبوبة طويلة ورفيعة تشبه ثمرة الموز، مما يساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام، وكذلك التخلص من الجريلين (هرمون الجوع) الموجود في قبة المعدة، مما يساعد على فقدان الوزن والوصول إلى الوزن المثالي خلال فترة قصيرة.

شكل المعدة من الداخل بعد التكميم بسنة:

شكل المعدة من الداخل بعد التكميم بسنة لن يختلف كثيرًا، حيث تحتفظ المعدة بنفس وظائفها الفسيولوجية وستكون قد التأمت بشكل كامل بعد مرور هذه المدة، وربما تتسع المعدة بشكل خفيف عند بعض الأشخاص بعد مرور هذه المدة. التغيير الأكبر سيكون في شكل البطن بعد التكميم حيث ستكون قد نحفت كثيرًا واختفت معظم دهون البطن.

متى تلتئم المعدة من الداخل بعد التكميم؟

في الماضي كانت عمليات التكميم تتم بواسطة جراحة مفتوحة مما يزيد من فترة النقاهة بعد العملية، ولكن الآن بعد استخدام المنظار الجراحي أصبحت الجروح صغيرة جدًا وغير مرئية، والألم يكاد لا يُذكر وبالتالي أصبحت فترة النقاهة قصيرة جدًا. حيث يمكنك العودة إلى عملك وممارسة حياتك الطبيعية في خلال أسبوعين مع اتباع تعليمات الطبيب. وتلتئم المعدة من الداخل بعد التكميم بالمنظار في حوالي 3 أسابيع أو شهر، ولكن يختلف طبقًا لعدد من العوامل أهمها:
• الاعتماد على نظام غذائي سهل الهضم يشمل السوائل الشفافة والأطعمة المهروسة، والامتناع تمامًا عن الأطعمة الصلبة التي تسبب عسر الهضم.
• الراحة التامة في فترة التئام المعدة وتجنب ممارسة أي أنشطة عنيفة.

شكل المعدة بعد القص

ما هي أسباب تمدد المعدة بعد عملية التكميم؟

كما وضحنا سابقًا حجم وشكل المعدة بعد القص يصبح صغيرًا جدًا، يتبقى حوالي 20% فقط من حجمها السابق وبالتالي المعدة تتحمل كمية قليلة فقط من الطعام، لذلك من أهم أسباب تمدد المعدة بعد عملية التكميم هو تخلف الشخص عن اتباع تعليمات طبيب السمنة وطبيب التغذية فتتوسع وتتمدد المعدة تدريجيًا ويلاحظ زيادة في الوزن مرة أخرى. فإليك أهم العادات الخاطئة التي عليك الإبتعاد عنها حتى لا تتعرض إلى تمدد المعدة بعد التكميم:
1. الأكل بشراهة دون توقف.
2. تناول السكريات والحلويات والمشروبات الغازية.
3. شرب الماء والسوائل مع الطعام في نفس الوقت.
4. عدم ممارسة الرياضة.

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم؟

التسريب هو خروج العصارة الهضمية للخارج إلى تجويف البطن نتيجة قلة خبرة الطبيب أو عدم اتباع التعليمات والنظام الغذائي المحدد، ويزول خطر التسريب بعد التكميم بعد مرور الشهر الأول من العملية والتئام المعدة بشكل كامل.
ويطمئنك دكتور أحمد المصري أن مع استخدام التكنولوجيا الحديثة والدباسات الذكية في عمليات قص المعدة، أصبحت نسبة حدوث التسريب نادرة جدًا أقل من المعدلات العالمية.

المعدة بعد التكميم

قص المعدة بدون جراحة:

عمليات تكميم المعدة بالمنظار الجراحي تتم من خلال 4 أو 5 فتحات صغيرة حجمها حوالي 1 أو 2 سم، يدخل من خلالها أدوات المنظار والكاميرا، فيقل خطر الإصابة بالعدوى إلى حد كبير، ويقل وقت الشفاء بعد العملية. ولعملية تكميم المعدة بالمنظار عدة تقنيات ومنها:

التكميم المعدل:
عملية تكميم المعدة المعدل تتم بنفس خطوات عملية التكميم التقليدي بالمنظار، ولكن لها خطوة إضافية وهي تركيب حلقة من السيليكون أعلى فُم المعدة، حيث تمنع المعدة من التمدد عند الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي تحافظ على الوزن المثالي بعد إجراء عملية التكميم.

التكميم البكيني:
هو تكميم بدون جروح ظاهرة، فتكميم البكيني عباره عن 3 فتحات واحد في منطقة السرة واثنين عند خط البكيني لا يزيد طول الواحد عن 1 سم.

تكميم المعدة الدقيق:
التكميم الدقيق مثل التكميم العادي يتم التخلص من 80% من حجم المعدة، ولكن باستخدام منظار وأدوات دقيقة جدًا لا تزيد قطرها عن 2 مللي، و3 شقوق صغيرة لا تُرى بالعين المجردة وتلتئم سريعًا بدون خياطة.

من تناسبهم عملية تكميم المعدة؟

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، فعملية تكميم المعدة واحدة من أفضل الخيارات لإنقاص الوزن والتخلص من أمراض السمنة المفرطة. ومع ذلك ليس جميع الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة مرشحين للخضوع لعملية تكميم المعدة، ويتوقف ذلك على عدة عوامل منها:
1. مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 35 إلى 40 أو أكثر.
2. ألا تعاني من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل: ارتجاع المريء.
3. ألا تعاني من الشراهة لتناول الحلويات والسكريات.
4. يجب أن تكون ملتزمًا ومستعدًا لتغيير نمط حياتك بعد التكميم من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

في النهاية، يمكن أن تتغير شكل المعدة بعد القص، ولكن يجب التذكير بأن النتائج وفقدان الوزن بعد عملية التكميم تختلف من شخص لآخر وتعتمد على عدة عوامل أهمها التزامك بنمط حياة صحي.